المعايير التربوية والفنية لتصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية وإنتاجها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرف عام بحضانة أم الأطفال للتربية والتعليم بسقارة, ومکتب التحفيظ التابع لها

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية جامعة حلوان

3 مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد قائمة المعايير التربوية والفنية لإنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية, وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لتحليل الأدبيات والدراسات السابقة, وقد تمثلت أدوات البحث في استطلاع رأي المحکمين الخبراء في مجال تکنولوجيا التعليم في مدى صلاحية قائمة المعايير التربوية والفنية لإنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية التي اشتقتها الباحثة, وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود 5 معايير وکل معيار يتفرع إلى مؤشرات تساعد على تحقيق  هذا المعيار, حيث بلغ عددها (55) مؤشرا,  وقد أوصت الدراسة بتطبيق هذه المعايير عند تصميم وإنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية, وکذلک التطوير الدائم لتلک المعايير لتواکب التطورات التکنولوجية. 
The present study aimed to provide a list of educational and technical standards for the production of e- mind maps. The current research was based on the descriptive approach to the analysis of reality, literature and previous studies. The research tools were the opinion of the expert arbitrators in the field of educational technology to determine the validity of the preliminary list of educational and technical standards for the production of maps. The results of the research revealed the existence of five criteria for the school education course that was designed and produced by e-mind maps. Each criterion consists of a set of indicators that help achieve this goal. and  each of  the criteri of a set of 55 indicators .The study recommended the application of these standards in the design and production of e- mind maps, as well as the continuous development of these standards to cope with technological developments

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية