فاعلية أداة التفاعل في کتب الواقع المعزز في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة بمدارس التعليم الثانوي الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية استخدام أداه التفاعل (الحر/المقيد) في کتب الواقع المعزز وذلک في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة بمدارس التعليم الثانوي الفني.
وقد تطلب البحث بناء برنامجين قائمين على أداتي التفاعل في کتب الواقع المعزز بهدف تنمية التحصيل الدراسي لدى الطلاب، حيث اقتصرت عينة البحث على (60) طالبة في الصف الثاني من التعليم الفني، وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين متساويتين.
وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية (التي استخدمت أداة التفاعل الحر) في الاختبار التحصيلي القبلي/البعدي، وذلک لصالح الاختبار البعدي، کما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية عند مستوى ≤1.2 وذلک وفقاً لنسبة الکسب المعدل لبليک.
ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية (التي استخدمت أداة التفاعل المقيد) في الاختبار التحصيلي القبلي/البعدي، وذلک لصالح الاختبار البعدي، کما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية عند مستوى ≤1.2 وذلک وفقاً لنسبة الکسب المعدل لبليک.
يوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى≤ (0,05) بين متوسطي درجات تحصيل طلاب المجموعتين التجريبيتين في التحصيل المعرفي يرجع للتأثير الأساسي لأداة التفاعل في کتب الواقع المعزز (التفاعل الحر مقابل التفاعل المقيد) عند الدراسة من خلال کتب الواقع المعزز، لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام أداة التفاعل المقيد.
This current research aims to Recognize effectiveness of interaction tool (Free- Restricted) in Augmented Reality Books on the academic achievement for student’s department of clothes of technical secondary education school.
The research requires to prepare two Program of Augmented Reality Books depend on two patterns of Interaction in Augmented Reality Books to Development of students’ Academic Achievement, the research sample identified (60) students from the first grade of Technical Secondary Education, the sample was divided into two experimental group are equal.
The results showed There is a statistical significance differences at level 0.05 between mean scores of the first experimental group which the program uses Free interaction tool in the two measurements pre and post achievement test in favor of the dimensional application.
There is a statistical significance differences at level 0.05 between mean scores of the second experimental group which the program uses Restricted interaction tool in the two measurements pre and post achievement test in favor of the dimensional application.
There is a statistical significance differences at level 0.05 between mean scores of the two experimental group (Free Interaction & Restricted interaction) in achievement test when studying through Augmented Reality Books in favor of the second experimental group which the program uses Restricted interaction tool.

الموضوعات الرئيسية