الفروق فى معدل إکتساب الکلمات اللفظية بين البنين والبنات لدى الأطفال الضعاف سمعيًا فى مرحلة ما قبل المدرسة (6:4) سنوات وفقًا للمستوى اللفظى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الکشف عن الفروق فى معدل إکتساب الکلمات اللفظية بين البنين والبنات لدى الأطفال الضعاف سمعيًا، وتألفت عينة البحث من (62) طفل وطفلة بمرحلة ما قبل المدرسة (6:4) سنوات، وطبقت الباحثة استمارة دراسة الحالة (جمع البيانات) للطفل الضعيف سمعيًا وأسرته (إعداد/ الباحثة)، واختبار الذکاء رسم الرجل عند الأطفال (إعداد/ جودانف هاريس)، واختبار التقييم اللغوى (إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائيًا بين البنات والبنين ، تعزى للنوع لصالح البنات على اختبار التقييم اللغوى فى معدل إکتساب الکلمات اللفظية وفقًا للمستويات اللفظية (کلمة – کلمتين – ثلاث کلمات أو أکثر).
The present research aims at detecting differences in the rate of acquisition of verbal words between boys and girls in children with weak hearing. The sample consisted of (62) preschool children (4:6) years, The results of the study found statistically significant differences between girls and boys due to gender, On the linguistic evaluation test in favor of girls in the rate of acquisition of verbal words according to the levels of rotation Dima (word - two words - three words or more).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية