العلاقة بين الأنشطة الموسيقية (العزف على آلة البيانو) والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة بمرحلة الماجيستير کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الأنشطة الموسيقية (العزف على آلة البيانو) والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، حيث تکونت العينة من (5) تلاميذ من ذوي اضطراب التوحد، وکانت الأدوات المستخدمة فى هذا البحث مقياس التفاعل الاجتماعي إعداد / عبد العزيز الشخص؛ حيث أظهرت النتائج أنه ‌توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين العزف الموسيقي على ألة البيانو والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ،ويوجد فروق بين الممارسين للعزف الموسيقي على آلة البيانو وغير الممارسين للعزف فى أبعاد مقياس التفاعل الاجتماعي " استمارة المقابلة التشخيصية للطفل " لصالح الممارسين من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ،ويوجد فروق بين الممارسين للعزف الموسيقي على آلة البيانو وغير الممارسين للعزف فى أبعاد مقياس التفاعل الاجتماعي " استمارة تقدير الوالدين " لصالح الممارسين من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
The aim of the current research was to identify the relationship between musical activities (playing piano) and social interaction in children with Autism Spectrum Disorder, where the sample consisted of (5) students with autism disorder. The tools used in this study were "the measure of social interaction prepared by Abdalaziz Alshakhs. The results showed that there is a statistically significant correlation between playing piano and social interaction in children with autism spectrum disorder. There are differences between practitioners of piano and non-practicing playing piano in dimensions of the social interaction scale "Child Diagnostic Interview" for children with Autism Spectrum Disorder, and there are differences between practitioners of piano and non-practicing playing piano in the dimensions of the Social Interaction Scale "Parental Assessment Form" for children with autism spectrum disorder

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية