التفکير الإبداعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الفنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بکلية التربية جامعة حلوان قسم علم النفس التربوى

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن  العلاقة بين التفکير الإبداعي و التحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الفنى ، وتکونت عينة البحث من (150) طالب وطالبة بالتعليم الفني بقرية وردان محافظة الجيزة، وتم استخدام اختبار تورانس للتفکير الإبداعي المصور (1962)  ، وتم الاستعانة بالسجلات المدرسية من أجل الحصول على درجات تحصيل الطلاب فى نهاية العام 2015/2016، وللتحقق من الفروض تم استخدام  معامل ارتباط بيرسون- تحليل التباين. وتوصلت النتائج إلى: وجود علاقة بين التفکير الإبداعى، والتحصيل الدراسي ، عدم وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل الدراسي تعزي لإختلاف   مستويات التفکير الإبداعي(مرتفع –متوسط- منخفض)، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في التحصيل الدراسي تعزي لإختلاف النوع(ذکور–إناث) لصالح الإناث

الموضوعات الرئيسية