دراسة مقارنة للريادة الاجتماعية للجامعة في کل من الولايات المتحدة الامريکية والهند وإمکانية الإفادة منها فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية، کلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

ترجع الريادة الاجتماعيةSocial Entrepreneurship  إلى إستخدام مهارات وممارسات ريادة الأعمال , لتحقيق المهام والأهداف المجتمعية ، من خلال السعى وراء اغتنام الفرص اللازمة لتوليد قيم اجتماعيةً  مرغوبة وضرورية لتلبية الاحتياجات  المجتمعية ، وکذلک للعمل على نشر طرق وأساليب مبتکرة لإحداث التغيير الاجتماعى المنشود وتقديم حلول مبتکرة للمشکلات والصعوبات التى تواجه المجتمع . وتساهم الجامعات کإحدى أهم قطاعات المجتمع -  فى جميع أنحاء العالم -  فى تحقيق النمو الاقتصادى والاجتماعى، وتقديم التعليم المناسب لسوق العمل ، والمساهمة فى إيجاد حلول  للمشکلات والصعوبات التى تعوق تقدم المجتمع وتطوره .
وفى إطار ذلک  تحددت مشکلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى:
کيف يمکن تفعيل الريادة الاجتماعية للجامعة المصرية بما يلبى حاجات المجتمع ويعزز العلاقة بين الجامعة والمجتمع، فى ضوء خبرة کل من الولايات المتحدة الأمريکية والهند ، وبما يتسق مع السياق الثقافى للمجتمع المصرى؟
ويتمثل هدف البحث الرئيس فى التوصل إلى إجراءات مقترحة تفيد فى تعزيز ربط الجامعة بالمجتمع ، والمساهمة فى تحقيق رفاهيته، وذلک فى ضوء الافادة من خبرة کل من الولايات المتحدة الامريکية والهند . وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من بينها :
-     تعد الريادة الاجتماعية مجال له أهمية اکاديمية وعملية ، يعتمد على نهج قائم على السوق وتوظيف الممارسات التجارية ، لحل المشاکل الاجتماعية ، وينظر الى المشروعات والمبادرات الاجتماعية باعتبارها وسيلة لخلق الأثر الاجتماعى وإحداث التغيير فى مجتمع معين واتباع نهج قائم على الاصلاح  والعدالة الاجتماعية .
-     أن الريادة الاجتماعية للجامعة تعد وسيلة وليست هدفا، وأن الرائد الاجتماعى " مبتکر – ومحفز – وقائد " لمبادرات ومشاريع الريادة الاجتماعية   للجامعة.
-   أن التعليم الجامعى يلعب دورا مهما فى استثمار رأس المال الاجتماعى ودعم التماسک الاجتماعى.
Social entrepreneurship is attributed to the use of entrepreneurial skills and practices to achieve social tasks and objectives by seizing opportunities to generate desirable and necessary social values to meet societal needs. As well as to work on the dissemination of innovative ways and methods to bring about the desired social change and provide innovative solutions to the problems and difficulties facing society.
Universities contribute as one of the most important sectors of society - all over the world - to achieve economic and social growth, provide appropriate education to the labor market, and contribute to finding solutions to the problems and difficulties that impede the progress and development of society.
Within this framework, the research problem was identified in the following main question:
How can the the social entrepreneurship of the Egyptian university be activate to meet the Socity needs and to strenghthen the relationship between the university and the Socity in light of the experience of the United States of America and India, and in consistent with the cultural context of the Egyptian society?
The main purpose of the research was to reach proposed procedures that would help strengthen the university's connection with society and contribute to its well-being in light of the experience of the United States and India.
 
The research has reached several findings, including:
Social entrepreneurship as an area of ​​academic and practical importance depends on a market-based approach and employing business practices, to solve social problems. Social enterprises                                                   and initiatives are seen as a means of creating social impact and change in a given society and pursuing an approach of social reform and justice.
Social entrepreneurship is a means, not a goal, and the social entrepreneur is an “innovator, motivator and leader” of Social entrepreneurship initiatives and projects of the university.
University education plays an important role in the investment of social capital and support of social cohesion
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية