فاعلية نمط الإبحار الإلکترونى التکيفى التوجيه المباشر فى تنمية مهارات الفهم القرائى لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية استخدام نمط  الإبحار التکيفى التوجيه المباشر فى بيئة التعلم الإلکترونى و ذلک على تنمية مهارات الفهم القرائى لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الانجليزية.
وقدتطلبالبحث بناء بيئة تعلم إلکترونى قائمة على نمط الإبحار التکيفى التوجيه المباشر بهدف تنمية مهارات الفهم القرائى٬ حيث اقتصرت عينة البحث على (60) طالب وطالبة فى الفرقة الثانية بقسم اللغة الإنجليزية بکلية التربية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة .
وقدأظهرتنتائجالبحث وجود فرق  ذو دلالة إحصائية عند مستوى≤ 0,05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية(التي تتعلم عن طريق نمط الإبحار التکيفى التوجيه المباشر) والمجموعة الضابطة(التي تستخدم بيئة تعلم الکترونية غير تکيفية) فى اختبار الفهم القرائى وذلک لصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية عند مستوى≤ 1.2 وذلک وفقا لنسبة الکسب المعدلة لبليک. 

الموضوعات الرئيسية