الخصائص السيکومترية لمقياس السعادة الدراسية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوى کلية التربية جامعة حلوان

3 مدرس علم النفس التربوى کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس للسعادة الدراسية لطلاب المرحلة الثانوية، وتکون المقياس من ثلاثة أبعاد رئيسية هى (البعد المعرفى ويتضمن بعدين فرعين: التعلم الأکاديمى ،والفاعلية الدراسية)، (والبعد الاجتماعى ويتضمن بعد  العلاقات المدرسية)، (والبعد الانفعالى ويتضمن ثلاثة أبعادٍ فرعية :الشعور بالامتنان المدرسى، والشعور بمتعة التعلم، الشعور بالحماسة نحو الدراسة، وقد تم التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس السعادة الدراسية على عينة قوامها(482) من طلاب المرحلة الثانوية ،مقسمين (112)ذکور أدبى،(120)إناث أدبى، (123)ذکور علمى، (127) إناث علمى ،وقد أظهرت النتائج أنه على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق
The aim of this research is to prepare a measure of academic well being for high school students. The scale is of three dimensions :the knowledge dimension, which includes two dimensions: academic learning, school Efficacy, social dimension, which include of school relations. the emotional dimension, which includes three dimensions: Sense of School Gratitude,  Sense of Joy of  Learning, Sense of Study Zest.The psychometric characteristics of the well being academic were verified on a sample of (482) secondary students divided by (112) literary males, (120) literary females,(123s ) Male scientific, (127) female scientific, and The results have shown that it has a good degree of validity and reliability and applicability

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية