هدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة بمعايير تصميم القصص الرقمية التعليمية وإنتاجها وينطلق البحث من إشکالية ضرورة وضع مجموعة من معايير التصميم والإنتاج للقصص الرقمية التعليمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات الإدراک السمعي، وذلک من خلال نموذج مقترح لمعايير تصميم وإنتاج القصص الرقمية تُراعى فيه خصائص هؤلاء التلاميذ واحتياجاتهم وميولهم، ويتبع البحث الحالي تصميم منهجي من تصميمات الدراسات الوصفية، بالإطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث والکتب، والمقالات العربية منها والأجنبية فى مجال تکنولوجيا التعليم، المرحلة الإعدادية، القصص الرقمية، وسمات التلاميذ ذوي صعوبات الإدراک السمعي بالمرحلة الإعدادية عامةً، والربط بينهما بصفة خاصة، وذلک لتحديد المعايير الخاصة بتصميم القصص الرقمية والتي تتناسب مع طبيعة هذه الفئة الموجه إليها القصص الرقمية، وکذلک إجراء مسح ميداني للقصص الرقمية المسموعة المتاحة عبر الشبکة، والوقوف على جوانب القوة والضعف فيها لتکون وسيلة استرشادية في تحديد المعايير الفنية والتربوية لتصميم القصة الرقمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات الإدراک السمعي. وکانت أداة البحث عبارة عن إستبانة لإستطلاع رأي الخبراء فى تکنولوجيا التعليم والتربية فى مدى صلاحية القائمة المبدئية لمعايير تصميم القصص الرقمية التعليمية وإنتاجها. وقد تکونت عينة البحث من15 محکمًا من المتخصصين فى مجال تکنولوجيا التعليم، والصحة النفسية، وأسفرت نتائج الدراسة عن الوصول إلى 9 معايير تتناول جميعها تصميم القصة الرقمية التعليمية، وإنتاجها، ويتفرع من کل معيار مجموعة من المؤشرات بلغ عددها 110 مؤشراً تعمل على تحقيق هذا المعيار
سليمان محمد السعدني, هالة, عبد الحميد أحمد, محمد, & السيد محمد عبد الصمد, اسماء. (2019). معايير تصميم وإنتاج القصص الرقمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات الإدراک السمعي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 25(4), 241-265. doi: 10.21608/jsu.2019.65548
MLA
هالة سليمان محمد السعدني; محمد عبد الحميد أحمد; اسماء السيد محمد عبد الصمد. "معايير تصميم وإنتاج القصص الرقمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات الإدراک السمعي". مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 25, 4, 2019, 241-265. doi: 10.21608/jsu.2019.65548
HARVARD
سليمان محمد السعدني, هالة, عبد الحميد أحمد, محمد, السيد محمد عبد الصمد, اسماء. (2019). 'معايير تصميم وإنتاج القصص الرقمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات الإدراک السمعي', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 25(4), pp. 241-265. doi: 10.21608/jsu.2019.65548
VANCOUVER
سليمان محمد السعدني, هالة, عبد الحميد أحمد, محمد, السيد محمد عبد الصمد, اسماء. معايير تصميم وإنتاج القصص الرقمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات الإدراک السمعي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2019; 25(4): 241-265. doi: 10.21608/jsu.2019.65548