معايير تصميم وإنتاج القصص الرقمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات الإدراک السمعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس لغة عربية بالتعليم الإعدادي

2 استاذ الإعلام بقسم تکنولوجيا التعليم کليـــة التربيـــة - جامعـــة حلـــوان

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کليــة التربيــة- جامعــة حلــوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة بمعايير تصميم القصص الرقمية التعليمية وإنتاجها وينطلق البحث من إشکالية ضرورة وضع مجموعة من معايير التصميم والإنتاج للقصص الرقمية التعليمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات الإدراک السمعي، وذلک من خلال نموذج مقترح لمعايير تصميم وإنتاج القصص الرقمية تُراعى فيه خصائص هؤلاء التلاميذ واحتياجاتهم وميولهم،  ويتبع البحث الحالي تصميم منهجي من تصميمات الدراسات الوصفية، بالإطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث والکتب، والمقالات العربية منها والأجنبية فى مجال تکنولوجيا التعليم، المرحلة الإعدادية، القصص الرقمية، وسمات التلاميذ ذوي صعوبات الإدراک السمعي بالمرحلة الإعدادية عامةً، والربط بينهما بصفة خاصة، وذلک لتحديد المعايير الخاصة بتصميم القصص الرقمية والتي تتناسب مع طبيعة هذه الفئة الموجه إليها القصص الرقمية، وکذلک  إجراء مسح ميداني للقصص الرقمية المسموعة المتاحة عبر الشبکة، والوقوف على جوانب القوة والضعف فيها لتکون وسيلة استرشادية في تحديد المعايير الفنية والتربوية لتصميم القصة الرقمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات الإدراک السمعي. وکانت أداة البحث عبارة عن إستبانة لإستطلاع رأي الخبراء فى تکنولوجيا التعليم والتربية فى مدى صلاحية القائمة المبدئية لمعايير تصميم القصص الرقمية التعليمية وإنتاجها.
وقد تکونت عينة البحث من15 محکمًا من المتخصصين فى مجال تکنولوجيا التعليم، والصحة النفسية، وأسفرت نتائج الدراسة عن الوصول إلى 9 معايير تتناول جميعها تصميم القصة الرقمية التعليمية، وإنتاجها، ويتفرع من کل معيار مجموعة من المؤشرات بلغ عددها 110 مؤشراً تعمل على تحقيق هذا المعيار