فاعلية المحاکاة التفاعلية لاستخدام الإضافات البرمجية في تنمية التحصيل ومهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية - جامعة المنيا

2 أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية المحاکاة التفاعلية لاستخدام الإضافات البرمجية بأحد برامج التصميم والتحريک ثلاثي الأبعاد (برنامج ثري دي ماکس 3ds Max) في تنمية التحصيل المعرفي وتنمية مهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها لدى طلاب الدراسات العليا، الفرقة الثانية، دبلوم خاصة، شعبة تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية بجامعة المنيا، وتحددت مجموعة البحث في (30) طالباً وطالبة، وللتحقق من أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وأعدا اختباراً معرفياً في مهارات استخدام الإضافات البرمجية، واختباراً عملياً لمهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها؛ تم تقييمه من خلال بطاقة تقييم إنتاج الطلاب للقطات فيديو تعليمية تحتوي على عناصر متحرکة ثلاثية الأبعاد، وقد أظهرت النتائج فاعلية المحاکاة التفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي، وتنمية مهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها، کما أظهرت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية، في الاختبار التحصيلي، والاختبار العملي في التطبيق البعدي، ووجود فاعلية للمحاکاة التفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي، وتنمية مهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها لدى عينة البحث تزيد عن نسبة الکسب المعدل لبلاک Blake. وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية