استراتيجية قائمة على التماسک النصي؛ لتنمية مهارات تذوق النص الشعري، والوعي ببنيته لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية جامعة الاسکندرية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استراتيجية قائمة على التماسک النصي؛ لتنمية مهارات تذوق النص الشعري، والوعي ببنيته لدى طلاب الصف الأول الثانوي، و استخدمت الباحثتان المنهج الوصفى في عرض مشکلة البحث، والتأصيل لمفهوم التماسک النصي، وتحديد معاييره، وتطبيقاته في تدريس النص الشعري، وتحديد خطوات الاستراتيجية القائمة على التماسک النصي، وتحديد مهارات تذوق النص الشعري، وأبعاد الوعي ببنيته المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وبناء أدوات الدراسة. واستخدم المنهج التجريبى في التحقق من فاعلية الاستراتيجية القائمة على التماسک النصي في تنمية المتغيرين التابعين للدراسة وهما: مهارات تذوق النص الشعري، والوعي ببنيته لدى طلاب الصف الأول الثانوى، واعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبى ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية ؛ والتطبيقين: القبلي، والبعدي؛ بحيث تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية المُتبعة فى شرح النصوص الأدبية، وتدرس المجموعة التجريبية وفقًا للخطوات المحددة في الاستراتيجية وطبقت الاستراتيجية المقترحة على المجموعة التجريبية وعددها (60) طالبًا ، و (50 ) طالبة ،وکذا أدوات الدراسة قبليًا  وبعديًا على مجموعتي الدراسة و هي: اختبار مهارات تذوق النص الشعري، ومقياس الوعي ببنيته ، و أظهرت النتائج بعد تحليلها و تفسيرها فاعلية الاستراتيجية في تنمية المتغيرين التابعين للدراسة؛ و بناءً عليه قدمت مجموعة من التوصيات من أهمها: العناية بمهارات تذوق النص الأدبي ( شعرًا، ونثرًا)، وربطها بمعايير تماسک النص، وتنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ باستخدام استراتيجيات مناسبة،والعمل على زيادة الوعي ببنية النص الأدبي ( شعرًا، ونثرًا) لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتضمين کتب النصوص الأدبية مناشط ترتبط بمعايير التماسک النصي، وتنويعها بما يسمح باستثارة إمکانات الطلاب، وإبداعاتهم، وتنمية وعيهم ببنية النص الأدبي( شعرًا، ونثرًا.
  Abstract  
The present study aimed at measuring the effectiveness of a strategy based on textual coherence to develop the skills of tasting poetic text and the awareness of its structure among first year secondary school students. The researchers used the descriptive approach in presenting the problem of research. They identified the steps of the strategy based on textual coherence and the skills of tasting the poetic text and aimed at raising the awareness of the structure appropriate for first year secondary school students. The researchers also developed the tools of the study. The experimental approach was used to verify the effectiveness of the strategy based on textual consistency in the development of the two variables of the study; namely, the skills of tasting the poetic text and the awareness of its structure among the students of the first year at the secondary stage. The study used the semi-experimental design of the two groups: the controlled and experimental ones. The proposed strategy was applied to the experimental group (60) male and (50) female students. The tools of study were also implemented to the participants before and after the treatment. These were the Test the skills of tasting the poetic text and the scale of the awareness of its structure. The results indicated the effectiveness of the strategy in developing the two variables of the study. Based on this, a number of recommendations were presented. These include laying more emphasis on introducing the skills of tasting the literary text (poetry and prose) and linking it to the standards of text coherence for secondary stage students. Moreover, the inclusion the literary texts and activities related based on the criteria of textual coherence is highly recommended so as to stimulate the students' potentials and creativity and develop their awareness of the structure of the literary text (poetry, prose.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية