1
أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة حلوان
2
أستاذ مساعد علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة حلوان
10.21608/jsu.2025.464342
المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في أبعاد الانتباه لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم في ضوء كل من الجنس والصف الدراسي, وقد تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذاً وتلميذة من التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم المدمجون بالمدارس الابتدائية, وتتراوح أعمارهم الزمنية من (10- 12) عاماً, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي, وأعد لذلك مقياس يتكون من ثلاث أبعاد يتناول مدة الانتباه, انتقائية الانتباه, مدى الانتباه, وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث على بعد مدة الانتباه لصالح الإناث؛ حيث بلغ متوسط الرتب للإناث(27.43 )، بينما كان متوسط رتب الذكور( 16.34)، بينما كان الفرق في بعد الانتقائية لصالح الذكور حيث بلغ متوسط رتب الذكور( 24.32 ) بينما كان متوسط رتب الإناث( 14.13 )، وفي بعد مدى الانتباه كان الفرق لصالح الذكور أيضًا؛ حيث بلغ متوسط رتب الذكور( 24.36 ) بينما كان متوسط رتب الإناث( 14.07), كما اظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الصفين الخامس والسادس على الانتباه بأبعاده الفرعية.
This current research aims to identify differences in attention dimensions among educable intellectually disabled students based on gender and grade level. The study sample consisted of 40 male and female students. The researcher utilized a descriptive methodology and developed a scale comprising three dimensions: attention span, selective attention, and attention scope.
The results revealed a statistically significant difference between the mean ranks of male and female students on the attention span dimension, favoring females. The mean rank for females was 27.43, while for males it was 16.34. Conversely, the difference in the selective attention dimension favored males, with a mean rank of 24.32 for males and 14.13 for females. Similarly, in the attention scope dimension, the difference also favored males, with a mean rank of 24.36 for males and 14.07 for females. Furthermore, the results showed no statistically significant difference between the mean ranks of fifth and sixth-grade students across the sub-dimensions of attention.
احمد, أمنة إبراهيم حسين, غنيم, محمد عبدالسلام, & عبدالمعطي, محمد السيد. (2025). الفروق في أبعاد الانتباه لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم المدمجون بالمدارس الابتدائيه في ضوء كل من الجنس والصف الدراسي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 31(7.3), 704-737. doi: 10.21608/jsu.2025.464342
MLA
أمنة إبراهيم حسين احمد; محمد عبدالسلام غنيم; محمد السيد عبدالمعطي. "الفروق في أبعاد الانتباه لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم المدمجون بالمدارس الابتدائيه في ضوء كل من الجنس والصف الدراسي", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 31, 7.3, 2025, 704-737. doi: 10.21608/jsu.2025.464342
HARVARD
احمد, أمنة إبراهيم حسين, غنيم, محمد عبدالسلام, عبدالمعطي, محمد السيد. (2025). 'الفروق في أبعاد الانتباه لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم المدمجون بالمدارس الابتدائيه في ضوء كل من الجنس والصف الدراسي', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 31(7.3), pp. 704-737. doi: 10.21608/jsu.2025.464342
VANCOUVER
احمد, أمنة إبراهيم حسين, غنيم, محمد عبدالسلام, عبدالمعطي, محمد السيد. الفروق في أبعاد الانتباه لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم المدمجون بالمدارس الابتدائيه في ضوء كل من الجنس والصف الدراسي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2025; 31(7.3): 704-737. doi: 10.21608/jsu.2025.464342