تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في مصر لمواجهة تحديات عالم فوكا VUCA

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 متابع بإدارة أطفيح التعليمية باحث بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية عميد كلية التربية- جامعة حلوان

3 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة حلوان

10.21608/jsu.2025.462040

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير الأداء الإداري لمديرى مدارس التعليم الثانوى العام فى مصر لمواجهة تحديات عالم ڤوكا VUCA, واستخدم البحث المنهج الوصفي, وتوصل البحث إلى بعض الأليات المقترحة منها: وضع خطط واضحة ضرورية تنفذ بالتدريب أثناء الخدمة لكل مديرى مدارس مرحلة التعليم الثانوى العام  والمعلمين, وذلك لفهم طبيعة التحديات والمتغيرات, التى تواجه مديري مدارس التعليم الثانوى, والتى تؤثر على أدائهم الإدارى, وترسيخ مفهوم عناصر فوكا ومضمون عالم فوكا, وكيفية مواجهة عناصرها, مواجهة التقلب (Volatility)  بالرؤية (Vision),مواجهة عدم اليقين (Uncertainty), بالفهم (Understanding),مواجهة الغموض (Ambiguous)  بالرشاقة (Agility), ولا يتم تكليف أى مدير مدرسة بمرحلة الثانوية العامة قبل الحصول على دورة تدريبية, فى تطوير أدائه الإدارى وكيفية التعامل مع التحديات والأحداث التى تؤثر على أدائه الإدارى, التعلم المستمر: الاستعداد لتعلم مهارات جديدة وتحديث المعرفة لكي يتم التمكن من التكيف مع التغييرات.
The research aimed to develop the administrative performance of general secondary school principals in Egypt to face the challenges of the VUCA world. The research used the descriptive approach, and the research reached some proposed mechanisms, including: setting clear plans necessary to be implemented through in-service training for all general secondary school principals and teachers, in order to understand the nature of the challenges and variables facing secondary school principals.Which affects their administrative performance, and consolidates the concept of the elements of Voca and the content of the Voca world, and how to confront its elements, confront volatility with vision, confront uncertainty with understanding, confront ambiguity with agility, and no school principal is assigned to the general secondary stage before obtaining a training course.In developing one's administrative performance and how to deal with challenges and events that affect one's administrative performance, continuous learning: willingness to learn new skills and update knowledge in order to be able to adapt to Changes.

الموضوعات الرئيسية