تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في اليقظة العقلية و الكفاءة الذاتية لدى منخفضي ومرتفعي الرفاهية النفسية لدى طلاب كلية التربية في ضوء النوع و التخصص الأكاديمي، و اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن ، و في سبيل التحقق من فروض الدراسة استخدم الباحث مقياس الكفاءة الذاتية ( إعداد الباحث) ، و مقياس اليقظة العقلية ( إعداد الباحث)، ومقياس الرفاهية النفسية (إعداد الباحث)، و طبقت الأدوات على عينة قوامها (500) طالب وطالبه من طلاب كلية التربية بفرقها الأربعة ، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها انه توجد فروق في الكفاءة الذاتية لصالح الإناث مرتفعي الرفاهية النفسية، كذلك وجود فروق في اليقظة العقلية لصالح الإناث مرتفعي الرفاهية النفسية، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الذاتية لصالح طلاب التخصص العلمي مرتفعي الرفاهية النفسية ، كما اشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اليقظة العقلية لصالح طلاب التخصص العلمي مرتفعي الرفاهية النفسية، مما يشير إلى التأثير الواضح لمستوى الرفاهية و النوع و التخصص على مستوى الكفاءة الذاتية و اليقظة العقلية مما يؤكد ضرورة الاهتمام بتنمية الرفاهية النفسية لدى طلاب الجامعة. The present study aims to investigate the differences in mindfulness and self-efficacy among students with low and high levels of psychological well-being at the Faculty of Education, in light of gender and academic specialization. The study adopted the comparative descriptive approach. To test the study hypotheses, the researcher employed a Self-Efficacy Scale (developed by the researcher), a Mindfulness Scale (developed by the researcher), and a Psychological Well-Being Scale (developed by the researcher). The instruments were administered to a sample of (500) male and female students from all four academic years of the Faculty of Education,The study revealed several key findings, the most important of which are: there are significant differences in self-efficacy in favor of female students with high psychological well-being; significant differences in mindfulness were also found in favor of female students with high psychological well-being; moreover, there are statistically significant differences in self-efficacy in favor of students in the scientific specialization with high levels of self-efficacy; and statistically significant differences in mindfulness in favor of students in the scientific specialization with high psychological well-being. These findings highlight the clear impact of psychological well-being, gender, and specialization on levels of self-efficacy and mindfulness, underscoring the importance of fostering psychological well-being among university students.
علي, حسام محمد عبد العال محمد. (2025). الفروق في اليقظة العقلية والكفاءة الذاتية بين طلاب كلية التربية مرتفعي ومنخفضي الرفاهية النفسية في ضوء متغيري التخصص والنوع. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 31(8.2), 759-860. doi: 10.21608/jsu.2025.462037
MLA
حسام محمد عبد العال محمد علي. "الفروق في اليقظة العقلية والكفاءة الذاتية بين طلاب كلية التربية مرتفعي ومنخفضي الرفاهية النفسية في ضوء متغيري التخصص والنوع", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 31, 8.2, 2025, 759-860. doi: 10.21608/jsu.2025.462037
HARVARD
علي, حسام محمد عبد العال محمد. (2025). 'الفروق في اليقظة العقلية والكفاءة الذاتية بين طلاب كلية التربية مرتفعي ومنخفضي الرفاهية النفسية في ضوء متغيري التخصص والنوع', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 31(8.2), pp. 759-860. doi: 10.21608/jsu.2025.462037
VANCOUVER
علي, حسام محمد عبد العال محمد. الفروق في اليقظة العقلية والكفاءة الذاتية بين طلاب كلية التربية مرتفعي ومنخفضي الرفاهية النفسية في ضوء متغيري التخصص والنوع. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2025; 31(8.2): 759-860. doi: 10.21608/jsu.2025.462037