قائمة مهارات إنتاج اللغة العربية اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي list of Arabic language production skills required for fifth grade primary school Pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مهارات إنتاج اللغة العربية اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ ليتمكن التلاميذ من التعبير الصحيح عن آرائهم وأفكارهم ومشاعرهم، وتوظيف هذا الإنتاج في مواجهة تحديات العصر في المواقف الحياتية المختلفة؛ وبناءً عليه قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي في بناء الإطار النظري، واشتقاق قوائم المهارات، وذلك من خلال دراسة ومراجعة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بالبحث، وإعداد استبانة بمهارات الإنتاج اللغوي الشفهي، وأخرى بمهارات الإنتاج اللغوي الكتابي، ثم وضعهما في قائمتين، وتم عرضهما على المحكمين المختصين، ثم إجراء التعديلات اللازمة في ضوء آرائهم؛ وتوصلت النتائج إلى قائمة مهارات الإنتاج اللغوي الشفهي، وتضمنت: أربع مهارات رئيسة، وعشرين مهارة فرعية، كما توصلت إلى قائمة مهارات الإنتاج اللغوي الكتابي، وتضمنت: ثلاث مهارات رئيسة، وسبع عشرة مهارة فرعية، وصلاحيتهما للتطبيق مع تلاميذ  الصف الخامس الابتدائي، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية.
The research aimed to identify the Arabic language production skills necessary for fifth-grade primary school students, enabling them to correctly express their opinions, ideas, and feelings, and to employ this production to confront contemporary challenges in various life situations. Accordingly, the researcher used the descriptive approach to build the theoretical framework and derive lists of skills. This was achieved by studying and reviewing previous Arabic and foreign literature, research, and studies related to the research. She also prepared a questionnaire on oral language production skills and another on written language production skills, then placed them in two lists, which were presented to specialized referees, and then made the necessary adjustments in light of their opinions. The results resulted in a list of oral language production skills, which included four main skills and twenty sub-skills. She also arrived at a list of written language production skills, which included three main skills and seventeen sub-skills, and their suitability for application with fifth-grade primary school students. In light of the results, some future recommendations and suggestions were presented.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية