تصـميـم استراتيجية تدريسية للتعليم عن بعد قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية Designing a teaching strategy for distance learning based on constructivist theory to develop physical problem-solving skills for secondary school students
هدف البحث إلى تعرف فعالية تصميم استراتيجية تدريسية للتعليم عن بُعد قائمة على النظرية البنائية؛ بهدف تطوير مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. تكونت عينة البحث من (30) طالبًا، قُسموا إلى مجموعة تجريبية مكونة من (15) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة إيديوڤيرس " Eduverse "، ومجموعة ضابطة تضم (15) طالبًا من مدرسة أخرى تُقدِّم نظامًا تعليميًا عن بُعد. تم استخدام التصميم شبه التجريبي القائم علي المجموعتين التجريبية و الضابطة .تم تدريس طلاب المجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية المقترحة على وحدة "خواص الموائع" ، بينما تم تدريس طلاب المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
تم إعداد مواد المعالجة التدريسية (من قبل الباحثة المتمثلة) المتمثلة في التصور المقترح للاستراتيجية، ودليل المعلم الخاص بالوحدة وفقاً لخطوات الاستراتيجية المقترحة و ، إعداد أوراق العمل. كما تم إعداد قائمة بمهارات حل المشكلات الفيزيائية ، كذلك تم إعداد أداة البحث المتمثلة في اختبار مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وقد تم تطبيقه بعديًا على كلا المجموعتين لقياس أثر الاستراتيجية المقترحة .
وبعد التطبيق الفعلي وتحليل البيانات، كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الفيزيائية، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. كما أشارت النتائج إلى فاعلية التصور المقترح للاستراتيجية التدريسية للتعليم عن بُعد القائمة على النظرية البنائية، في تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
Abstract The study aimed to identify the effectiveness of designing a distance learning instructional strategy based on constructivist theoryto develop the physics problem-solving skills of second-year secondary school students. The research sample consisted of 30 students divided into two groups an experimental group of 15 students from Eduverse Secondary School, and a control group of 15 students from another school that adopts a distance learning system. A quasi-experimental design involving both the experimental and control groups was employed. The experimental group was taught using the proposed strategy applied to the "Properties of Fluids" unit, while the control group was taught using traditional methods.
The instructional treatment materials included the proposed instructional strategy framework, the teacher’s guide for the unit structured according to the strategy's steps, and the prepared worksheets. Additionally, the research tool—a test designed to assess physics problem-solving skills among second-year secondary students—was developed and administered as a post-test to both groups to evaluate the impact of the proposed strategy.
Following the actual implementation and data analysis, the results revealed a statistically significant difference at the 0.05 level between the mean ranks of the experimental and control groups in the post-test of physics problem-solving skills, in favor of the experimental group. The findings indicated the effectiveness of the proposed constructivist-based distance learning instructional strategy in enhancing the physics problem-solving skills of second-year secondary school students.
عماد الدين محمد عبد القوي, إيمان, أحمد المحمدي حسنين, أماني, & محمود عبد الرازق, محمد. (2025). تصـميـم استراتيجية تدريسية للتعليم عن بعد قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية Designing a teaching strategy for distance learning based on constructivist theory to develop physical problem-solving skills for secondary school students. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 31(8.1), 139-173. doi: 10.21608/jsu.2025.461250
MLA
إيمان عماد الدين محمد عبد القوي; أماني أحمد المحمدي حسنين; محمد محمود عبد الرازق. "تصـميـم استراتيجية تدريسية للتعليم عن بعد قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية Designing a teaching strategy for distance learning based on constructivist theory to develop physical problem-solving skills for secondary school students", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 31, 8.1, 2025, 139-173. doi: 10.21608/jsu.2025.461250
HARVARD
عماد الدين محمد عبد القوي, إيمان, أحمد المحمدي حسنين, أماني, محمود عبد الرازق, محمد. (2025). 'تصـميـم استراتيجية تدريسية للتعليم عن بعد قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية Designing a teaching strategy for distance learning based on constructivist theory to develop physical problem-solving skills for secondary school students', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 31(8.1), pp. 139-173. doi: 10.21608/jsu.2025.461250
VANCOUVER
عماد الدين محمد عبد القوي, إيمان, أحمد المحمدي حسنين, أماني, محمود عبد الرازق, محمد. تصـميـم استراتيجية تدريسية للتعليم عن بعد قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية Designing a teaching strategy for distance learning based on constructivist theory to develop physical problem-solving skills for secondary school students. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2025; 31(8.1): 139-173. doi: 10.21608/jsu.2025.461250