المهارات الانفعالية والاجتماعية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية- جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

4 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي دراسة المهارات الانفعالية والاجتماعية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، تكونت العينة من (150) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (12-17) سنة، بمتوسط عمري (14.85) سنة وانحراف معياري (1.140) سنة، وذلك بواقع (101 ذكور، 49 إناث)، واستخدم الباحث- مقياس المهارات الانفعالية والاجتماعية للتلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: الباحث)،وقام الباحث بحساب الخصائص السيكومترية علي عينة البحث؛ حيث يتمتع  المقياس بصدق وثبات مرتفع، وأسفرت نتائج الدراسة عن أنه لا توجد فروق في المهارات الانفعالية والاجتماعية تُعزى للنوع (ذكور- إناث)، كذلك وجود فروق في المهارات الانفعالية والاجتماعية تُعزى للصف الدراسي، كما أسفرت النتائج عن أنه لا توجد فروق في المهارات الانفعالية والاجتماعية تُعزى لنوع التعليم (عام-خاص).
        
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
The current study aimed to investigate the emotional and social skills of students with Autism Spectrum Disorder (ASD) integrated into the basic education stage in light of certain demographic variables. The sample consisted of 150 students (101 males and 49 females) with ASD enrolled in the second cycle of basic education. Their chronological ages ranged from 12 to 17 years, with a mean age of 14.85 years and a standard deviation of 1.140 years. The researcher used the Emotional and Social Skills Scale for Students with Autism Spectrum Disorder (developed by the researcher), and the psychometric properties of the scale were calculated based on the study sample, showing high reliability and validity. The results revealed no statistically significant differences in emotional and social skills attributed to gender (male–female). However, there were statistically significant differences in emotional and social skills attributed to grade level. Additionally, the findings indicated no significant differences in emotional and social skills attributed to type of education (general–special).
 

الموضوعات الرئيسية