أثر اختلاف نمط التعليم في ظل جائحة كوفيد- 19 وما بعدها في مستوى إجادة التدريس والتأهيل المهني لدى الطلبة المعلمين بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان The impact of the difference in the mode of education during and after the COVID-19 pandemic on the level of teaching proficiency and professional qualification among student teachers at the University of Techn

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم – كلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية - سلطنة عمان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - وعميد كلية التربية بالرستاق سابقًا جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – سلطنة عمان

3 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم – كلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية - سلطنة عمان مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم – كلية التربية - جامعة حلوان – جمهورية مصر العربية

4 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم – كلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية - سلطنة عمان أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم – كلية التربية - جامعة المنصورة – مصر

5 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات – كلية التربية - جامعة المنصورة- مصر

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثر اختلاف نمط التعليم (حضوري – عن بُعد – مدمج) خلال جائحة كوفيد -19، وما بعدها على مستوى إجادة التدريس والتأهيل المهني لدى طلبة التربية العملية بجامعة التقنية العلوم التطبيقية بسلطنة عمان. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في مقياس للتعرف على نمط التعلم، ومستوى إجادة التدريس، والتأهيل المهني لدى الطلبة المعلمين. وتوصلت نتائج البحث إلى أن نمط التعلم المدمج كان الأكثر فعالية في تحقيق مستويات أعلى في إجادة التدريس والتأهيل المهني، مقارنة بالتعلم الحضوري أو عن بُعد فقط. وأوصى البحث بتبني نمط التعليم المدمج في برامج إعداد المعلمين، وضرورة تصميم برامج تدريبية تستهدف تعزيز الكفايات المهنية وفقاً لمتطلبات العصر.
The research aimed to investigate the impact of different modes of education (face – to- face, distance, and blended) during and after the COVID – 19 pandemics on level of teaching proficiency and professional qualifications among practical education students at the University of Technology and Applied Science in Oman. The study adopted a descriptive analytical approach, utilizing validated tools to assess learning mode, teaching proficiency, and professional qualification. The findings indicated that blended learning was the most effective mode for enhancing both teaching proficiency and professional readiness, compared to purely face – to – face or online modes. The study recommends the adoption of blended learning in teacher preparation programs and the design of targeted training to build professional competencies aligned with modern educational demands.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية