هدفت الدراسة الحالية إلي دراسة الفروق في النمو اللغوي لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، وتكونت عينة الدراسة من (150) تلميذاً وتلميذة وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (6-15) عاماً،وبمتوسط عمري (11.30) عاماً ، وانحراف معياري (2.237)، وبواقع (79 ذكوراً، 71 إناثاً)، واستخدمت الباحثة - مقياس النمو اللغوي لدى أطفال التوحد الموجه لمقدمي الرعاية إعداد/ الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن :لا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ والتلميذات ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة التعليم الأساسي في الدرجة الكلية لمقياس النمو اللغوي، وأبعاده الفرعية،يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط والمتوسط في الدرجة الكلية لمقياس النمو اللغوي والأبعاد الفرعية (اللغة التعبيرية، الانتباه المشترك، التقليد) لصالح التلاميذ ذوي اضطراب التوحد البسيط،لا يوجد فروق دالة إحصائيًا في بعد اللغة الاستقبالية تُعزى لاختلاف درجة التوحد (بسيط، متوسط)،يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية في الدرجة الكلية لمقياس النمو اللغوي وبعدي (اللغة الاستقبالية، الانتباه المشترك) لصالح تلاميذ المرحلة الإعدادية،لايوجد فروق دالة إحصائيًا في بعدي (اللغة التعبيرية، التقليد) تُعزى لاختلاف المرحلة التعليمية (الابتدائية، الإعدادية)، وتم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
The current study aimed to study the differences in language development among students with autism spectrum disorder in the basic education stage in light of some demographic variables. The study sample consisted of (150) male and female students, their ages ranged between (6-15) years, with an average age of (11.30) years and a standard deviation of (2.237), with (79 males, 71 females). The researcher used the Language Development Scale for Autistic Children, directed to caregivers, prepared by the researcher. The results of the study showed that there are no statistically significant differences between the average scores of male and female students with autism spectrum disorder in the basic education stage in the total score of the Language Development Scale and its sub-dimensions. There are statistically significant differences between the average scores of students with mild and moderate autism spectrum disorder in the total score of the Language Development Scale and its sub-dimensions (expressive language, joint attention, imitation) in favor of students with mild autism disorder. There are no statistically significant differences in the receptive language dimension attributed to
عبد المهدى, سارة على, عبد الجواد, وفاء, رياض, سارة عاصم, & عبدالوهاب, هدي عصام. (2025). الفروق في النمو اللغوي لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافيه. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 31(7.1), 1-2. doi: 10.21608/jsu.2025.456784
MLA
سارة على عبد المهدى; وفاء عبد الجواد; سارة عاصم رياض; هدي عصام عبدالوهاب. "الفروق في النمو اللغوي لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافيه", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 31, 7.1, 2025, 1-2. doi: 10.21608/jsu.2025.456784
HARVARD
عبد المهدى, سارة على, عبد الجواد, وفاء, رياض, سارة عاصم, عبدالوهاب, هدي عصام. (2025). 'الفروق في النمو اللغوي لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافيه', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 31(7.1), pp. 1-2. doi: 10.21608/jsu.2025.456784
VANCOUVER
عبد المهدى, سارة على, عبد الجواد, وفاء, رياض, سارة عاصم, عبدالوهاب, هدي عصام. الفروق في النمو اللغوي لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافيه. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2025; 31(7.1): 1-2. doi: 10.21608/jsu.2025.456784