نمذجة العلاقات السببية بين خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وأساليب التعلق في مرحلة الرشد وإيذاء الذات غير الانتحاري. Modeling Casual Relationships between Childhood Abuse, Attachment Styles in Adulthood, and Non-Suicidal Self-Injury.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإرشاد النفسي المشارك قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة الباحة

10.21608/jsu.2025.451621

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تحليل المسار والكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغيرات خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وأساليب التعلق وإيذاء الذات غير الانتحاري لدى عينة من المجتمع السعودي اشتملت على 466 من الذكور والإناث الراشدين تراوحت أعمارهم بين 18 – 65 سنة حيث بلغ متوسط أعمارهم 37.24 سنة وانحراف معياري قدره 8.78. استخدمت الدراسة منهجية نمذجة العلاقات السببية البنائية لاختبار ثلاثة نماذج مقترحة لتفسير تحليل المسار والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة وهي: نموذج (أ) ويقترح خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة متغير مستقل، وأسلوب التعلق الآمن متغير وسيط، وايذاء الذات غير الانتحاري متغير تابع. نموذج (ب) ويقترح خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة متغير مستقل، أسلوب التعلق القلق متغير وسيط، وايذاء الذات غير الانتحاري متغير تابع. نموذج (ج) ويقترح خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة متغير مستقل، وأسلوب التعلق التجنبي متغير وسيط، وايذاء الذات غير الانتحاري متغير تابع. وأظهرت نتائج الدراسة بأن الثلاثة نماذج المقترحة لديها مؤشرات قيم عالية لتفسير تحليل المسار لمتغيرات الدراسة، إلا أن النموذج المقترح (ب) أظهر قيم مؤشرات حسن المطابقة أعلى من النموذجين المقترحين (أ، ب). كما أظهرت النتائج وجود تأثيرات غير مباشرة إيجابية ودالة احصائياً من خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة إلى إيذاء الذات غير الانتحاري، ووجود تأثيرات مباشرة سالبة ودالة احصائياً من خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة إلى أسلوب التعلق الآمن، ووجود تأثيرات إيجابية مباشرة من خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة إلى أساليب التعلق القلق والتجنبي، ووجود تأثير مباشر سالب ودال احصائياً من أسلوب التعلق الآمن إلى إيذاء الذات غير الانتحاري، وأخيراً ووجود تأثيرات مباشرة إيجابية ودالة احصائياً من أساليب التعلق القلق والتجنبي إلى إيذاء الذات غير الانتحاري.
 
 
 
 
 
Abstract
The study aimed to identify the path analysis and reveal the direct and indirect effects of childhood abuse experiences, attachment styles, and non-suicidal self-injury among a sample of the Saudi society, which included 466 male and female adults aged between 18 to 65 years, with a mean age of 37.24 years and a standard deviation of 8.78. The study was used structural equation modeling methodology to test three proposed models to explain the path analysis and the direct and indirect effects between the study variables: Model (A) proposes childhood abuse experiences as an independent variable, secure attachment style as a mediating variable, and non-suicidal self-injury as a dependent variable. Model (B) proposes childhood abuse experiences as an independent variable, anxious attachment style as a mediating variable, and non-suicidal self-injury as a dependent variable. Model (C) proposes childhood abuse experiences as an independent variable, avoidant attachment style as a mediating variable, and non-suicidal self-injury as a dependent variable. The study results showed that the three proposed models had high value indicators for explaining the path analysis of the study variables, however, the proposed model (B) showed higher values of fit indices than the two proposed models (A and B). The results also indicated significant positive indirect effects from childhood abuse experiences to non-suicidal self-injury, significant negative direct effects from childhood abuse experiences to secure attachment style, significant positive direct effects from childhood abuse experiences to anxious and avoidant attachment styles, a significant negative direct effect from secure attachment style to non-suicidal self-injury, and finally significant positive direct effects from anxious and avoidant attachment styles to non-suicidal self-injury.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية