توظيف مهارات التفكير التصميمي الهندسي اللازمة لطلاب المدارس الثانوية الصناعية تخصص النسيج Engineering design thinking skills needed for textile industrial high school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيدة بقسم الفنون الصناعية وباحثة ماجستير مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي تخصص نسيج كلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ النسيج المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

10.21608/jsu.2025.447436

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء قائمة مقترحة لمهارات التفكير التصميمي الهندسي اللازمة لطلاب المدارس الثانوية الصناعية تخصص النسيج وبناء عليه فقد قام الباحثة باستخدام المنهج الوصفي في دراسة وتحليل الأدبيات والبحوث التربوية المرتبطة بمجال التفكير التصميمي الهندسي والمدارس الثانوية الصناعية،  ومن ثم أمكن استخلاص قائمة مقترحة لمهارات التفكير التصميمي الهندسي  في صورتها المبدئية وتم عرضها على لجنة من المحكمين لتصبح في صورتها النهائية وعليه توصى الباحثة بتعميم قائمة مهارات التفكير التصميمي الهندسي ضمن إجراءات تطوير مناهج المدارس الثانوية الصناعية تخصص النسيج  مع أهمية تنمية مهارات التفكير التصميمي الهندسي لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية.
The current research aims to develop a proposed list of engineering design thinking skills for students in industrial textile secondary schools within the Textile Structures course. Accordingly, the researcher employed the descriptive methodology to study and analyze literature and educational research related to engineering design thinking and industrial secondary schools. As a result, a proposed list of engineering design thinking skills for students in industrial textile secondary schools within the Textile Structures course was developed. Therefore, the researcher recommends utilizing the research findings to enhance engineering design thinking skills among students in industrial secondary schools.

الموضوعات الرئيسية