الخصائص السيكومترية لمقياس الاضطرابات الانفعالية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص (الصحة النفسية)

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة حلوان

4 مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس الاضطرابات الانفعالية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد تألفت عينة البحث من (120) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (7 : 12) سنة بمتوسط عمري (9.89) سنة وانحراف معياري (1.407)، وطبقت الباحثة مقياس الاضطرابات الانفعالية والذي يتكون من (40) مفردة، وتم التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات والاتساق الداخلي، وأشارت النتائج إلى تمتع مقياس الاضطرابات الانفعالية بصدق وثبات مرتفع؛ وبالتالي فهو صالح للتطبيق، وأصبح المقياس في صورته النهائية مُكونًا من (37) مفردة.
This study aimed at Emotional Disorders Scale Preparation Students with autism spectrum disorder (ASD) in the first cycle of basic education. and verify its psychometric properties. The sample comprised (120) male and and female student with ASD In the first cycle of basic education between (7 - 11) years of age. With an average age of (9.89) years and a standard deviation of (1.407) and the researcher applied the emotional disturbances scale Which consists of (40) phrases. The psychometric efficiency of the scale was verified in terms of validity, reliability and internal consistency.  The results indicated that the emotional disturbance scale has high validity and reliability; therefore, it is suitable for application. The scale in its final form consisted of (37) phrases.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية