آليات مقترحة لتعزيز صنع القرار التربوي الموجه بالبيانات في مصر باستخدام نظم دعم القرار الذكية Proposed Mechanisms to Enhance Data-Driven Educational Decision-Making in Egypt Using Intelligent Decision Support Systems

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

    يشهد العالم تحولات كبيرة في مجالي البيانات والتقنيات الرقمية، مما يفرض على الحكومات، بما فيها القطاع التعليمي، مواكبة التطورات لتعزيز الكفاءة وتحسين الخدمات. تهدف هذه البحث إلى تعزيز صنع القرار التربوي الموجه بالبيانات في مصر باستخدام نظم دعم القرار الذكية  (Intelligent Decision Support Systems - IDSS)، وذلك من خلال استعراض الإطار الفكري لكل من صنع القرار الموجه بالبيانات ونظم دعم القرار الذكية، مع توضيح العلاقة بينهما. كما تسلط الضوء على واقع صنع القرار التربوي الموجه بالبيانات في مصر، وتقدم آليات مقترحة لتحسينه بما يعزز من جودة التعليم، الشفافية، ودفع عجلة التطور التعليمي بما يتماشى مع المستجدات العالمية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحليل البيانات ودراسة الأدبيات ذات الصلة، مع إجراء دراسة ميدانية شملت قيادات وعاملين في 3 إدارات مركزية بوزارة التربية والتعليم المصرية. وتمت الاستعانة باستبانة لرصد التحديات والفجوات التي تواجه عملية صنع القرار التربوي الموجه بالبيانات. وتوصل البحث إلى عدد من الآليات لتعزيز صنع القرار التربوي الموجه بالبيانات في مصر باستخدام نظم دعم القرار الذكية.
Global advancements in data and digital technologies are driving profound changes, necessitating that governments, particularly within the education sector, adapt to these developments to boost efficiency and enhance service delivery. This study seeks to advance data-driven educational decision-making in Egypt through the implementation of Intelligent Decision Support Systems (IDSS). It examines the theoretical foundations of both data-driven decision-making and IDSS, elucidating their interconnection. Furthermore, the research assesses the current landscape of data-driven decision-making in Egypt's educational sector and proposes strategies to refine it, aiming to improve educational quality, ensure transparency, and foster educational advancements in line with international trends.
           Employing a descriptive methodology, the study conducted a comprehensive analysis of relevant literature and executed a field study involving leaders and personnel from key departments within the Egyptian Ministry of Education and Technical Education. A questionnaire was administered to identify the challenges and gaps hindering the adoption of data-driven decision-making processes. The findings of the research present a set of recommended strategies to enhance data-driven educational decision-making in Egypt through the utilization of IDSS.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية