توظيف محــور أنشطة التوكاتســـو اليابانية لتنمية المهارات الإنتاجيــــة باللغة الإنجليزية والإندمـــاج المدرســي لدى طلاب المرحلة الإعدادية Utilizing Japanese Tokkatsu Core Activities toDevelop Preparatory School Students’ EFL Productive Skills and School Engagement

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بقسم العلوم التربوية بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعـة الزقازيـق

المستخلص

هــــدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المهارات الإنتاجية باللغة الإنجليزية (التحدث والكتابة) وزيادة الإندماج المدرسي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة 6 أكتوبر الإعدادية بمنيا القمح ، وذلك بتوظيف محور أنشطة التوكاتسو اليابانية. وطُبقت الدراسة على عينة قِوامها أربعة ثمانـــون طالباً ، مقسمين عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين ، مجموعة تجريبة (42) درست باستخدام محولر أنشطة التوكاتسو ، ومجموعة ضابطة (42) تلقـّـت التدريس المعتاد. تبنذت الدراسة المنهج شبه التجريبي ، واستخدمت الدراسة أدوات تمثلت في اختبار المهارات الإنتاجية ذو شقّين (أحدهما لقياس التحدث والآخر لقياس الكتابة) ، ومقياس لقياس الإندماج المدرسي (أعدّهم الباحث). وأجرت الدراسة اختبار(ت) للمقارنة بين متوسطات المجموعتين المشاركتين في الدراسة  ، كما أُجريت معادلة’بلاك‘ للتحقق من فاعلية الأنشطة المستخدمة. وأسفرت نتائج الدراسة عن فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي لاختبارات الدراسة للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي ، كما وجدت فروق دالة حصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبارات الدراسة لصالح المجموعة التجريبية. وأثبتت نتائج الدراسة أن توظيف محور أنشطة التوكاتسو اليابانية فعـّــالاً في تنمية المهارات الإنتاجية باللغة الإنجليزية (التحدث والكتابة) وزيادة الإندماج المدرسي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي.
Thecurrent study aimed to examine the effect of utilizing Japanese Tokkatsu core activities to enhance EFL productive skills (speaking and writing) and school engagement among Egyptian governmental preparatory school students. A sample of eighty-four (n=84) first-year preparatory students was randomly assigned to: an experimental group (n=42) taught via utilizingTokkatsu core activities and a control group (n=42) taught through regular methods. Using a quasi-experimental design, the study applied a pre-post productive skills test (measuring speaking and writing) and a school engagement scale to gather data. Statistical analysis, including independent and pairedt-tests and Black’s formula, was calculated to compare the study groups assessments. Results revealed that the Tokkatsu-treatment group significantly outperformed the control group in the overall EFL productive skills test and its individual components. Additionally, the experimental group outperformed the control group in the overall school engagement and in two dimensions, i.e. emotional and agentic. However, there were NON-significant improvements in the other two dimensions, i.e., behavioral and cognitive. The findings proved the effectiveness of Tokkatsu core activities in promoting the targeted language skills and some dimensions school engagement for preparatory pupils.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية