فاعلية برنامج تدريبي قائم على التأصيل الإسلامي لتعزيز الوعي بالقيم الإسلامية للتعليم الرقمي "دراسة شبه تجريبية" The Effectiveness of an Islamic Foundation Training Program in Enhancing Awareness of Islamic Values in Digital Education: Quasi-Experimental Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التربية الإسلامية المساعد، كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة تعزيز الوعي بالقيم الإسلامية للتعليم الرقمي من خلال برنامج تدريبي قائم على التأصيل الإسلامي وبيان مدى فاعليته في ذلك، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بتطبيق قبلي وتطبيق بعدي وتطبيق تتبعي، واعتمدت الدراسة على مقياس الوعي بالقيم الإسلامية للتعليم الرقمي من إعداد الباحثَين، وطبق على مجموعة تجريبية بلغت (35) من الذكور والإناث، منهم (26) أنثى و(9) ذكور، وأشارت النتائج إلى ما يلي: يوجد مستوى متوسط من الوعي بالقيم الإسلامية للتعليم الرقمي لدى أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج، يوجد مستوى مرتفع في مستوى الوعي بالقيم الإسلامية للتعليم الرقمي لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي بالقيم الإسلامية لدى أفراد المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي بالقيم الإسلامية لدى أفراد المجموعة التجريبية بين التطبيقين البعدي والتتبعي، وهو ما يشير لفاعلية برنامج تدريبي قائم على التأصيل الإسلامي لتعزيز الوعي بالقيم الإسلامية للتعليم الرقمي.
ABSTRACT
This experimental study examined the effectiveness of an Islamic‑foundation training program aimed at enhancing awareness of Islamic values in digital education. Utilizing a single‑group pretest–posttest–follow‑up design, the researchers developed and validated a scale assessing the participants’ awareness of Islamic values in digital learning. The program was delivered to 35 participants (26 female, 9 male). Findings revealed that participants demonstrated a moderate level of awareness before the intervention and a high level of awareness immediately after program completion. Statistical analysis showed significant improvements from pretest to posttest, with no significant change between posttest and follow‑up, indicating that the observed gains were sustained over time. These results support the efficacy of an Islamic‑based training program in fostering and maintaining awareness of Islamic values within digital education contexts.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية