قوائم مقترحة لمهارات الاقتصاد المنزلي لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج و طرق التدريس رياض الأطفال المساعد-بكلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تحديد مهارات الإقتصاد المنزلى الملائمة للأطفال من المستوى الثانى في مرحلة الروضة،وذلك في ضوء خصائص نموهم ومتطلبات تنمية مهاراتهم الحياتية، كما أنه في حدود علم الباحثة و بعد الإطلاع على العديد من المراجع و الدراسات السابقة، لم يتم التوصل إلى قائمة محددة لمهارات الإقتصاد المنزلى التي يمكن تنميتها لدى أطفال الروضة،و قد استخدمت الباحثة في ذلك المنهج الوصفي، وتضمنت قائمة مهارات الاقتصاد المنزلي ثمانية مهارات رئيسة  هي(مهارات الطهى-مهارات تنظيف المنزل-مهارات الحياكة- مهارات الزراعة المنزلية-مهارات إعادة التدوير- مهارات ترشيد الإستهلاك و الإدخار-مهارات الإسعافات الأولية- مهارات الإتيكيت)، وتم تصميم قائمة فرعية لكل مهارة  ، وللتأكد من صلاحية القوائم تم عرضها على عدد من الأساتذة و الخبراء في التربية و ذلك في المجالات الخاصة بالقائمة (المناهج و طرق التدريس- الإقتصاد المنزلى- رياض الأطفال)؛ وذلك للتأكد من صلاحيتها للتطبيق فى مرحلة رياض الأطفال ، وأسفرت النتائج عن إقرار القوائم المقترحة بصورتها النهائية، والتي يمكن الاستفادة منها في تطوير مناهج رياض الأطفال وتصميم أنشطة تفاعلية تدعم اكتساب الأطفال لهذه المهارات. وفي ضوء النتائج، قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات لتعزيز مهارات  الاقتصاد المنزلي في مرحلة رياض الأطفال ، بما يتماشى مع توجهات التعليم الحديثة ورؤية مصر 2030.
The aim of the current research is to determine the appropriate home economics skills for children from the second level in the kindergarten stage, in light of the characteristics of their growth and the requirements for developing their life skills. Also, to the best of the researcher’s knowledge and after reviewing many references and previous studies, a specific list of home economics skills that can be developed in kindergarten children has not been reached. The researcher used the descriptive approach, and the list of home economics skills included eight main skills: (cooking skills - house cleaning skills - sewing skills - home farming skills - recycling skills - rationalization of consumption and savings skills - first aid skills - etiquette skills), A sub-list was designed for each skill, and to ensure the validity of the lists, it was presented to a number of professors and experts in education in the fields specific to the list (curricula and teaching methods - home economics - kindergarten); This is to ensure its suitability for application in the kindergarten stage, and the results resulted in the approval of the proposed lists in their final form, which can be used in developing kindergarten curricula and designing interactive activities that support children’s acquisition of these skills. In light of the results, The research presented a number of recommendations and proposals to enhance home economics skills at the kindergarten level, in line with modern education trends and Egypt’s Vision 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية