تقييم الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات الحس التاريخي Evaluation of teaching Performance of social studies teachers at the preparatory Stage in light of historical sense skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم أول دراسات اجتماعية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المتفرغ كلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المتفرغ كلية التربية -جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تقييم الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات الحس التاريخي؛ من خلال التحقق من فاعلية تمكن معلمي الدراسات الاجتماعية من مهارات تنمية الحس التاريخي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطبيق أداة البحث المتمثلة في: بطاقة ملاحظة لأداء المعلمين وفقًا لأبعاد الحس التاريخي على مجموعة البحث: المجموعة التجريبية التي بلغت (15) معلمًا من معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية.
 وبعد تحليل البيانات، تم استخلاص النتائج: وجود فرق دال بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق لبطاقة ملاحظة لأداء معلمي الدراسات الاجتماعية وفقًا لأبعاد الحس التاريخي. وفي ضوء نتائج البحث تم التوصية بعدد من التوصيات منها: ضرورة تنمية أبعاد الحس التاريخي المتمثلة في (البعد الزماني، والبعد المكاني، والبعد المستقبلي) من خلال مناهج الدراسات الاجتماعية؛ لذا يتطلب من المعلمين تنمية تلك الأبعاد المختلفة للحس التاريخي من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ في جميع المراحل التعليمية، خاصة في المرحلة الإعدادية، حتى يتكون جيل قادر على الوعي بالتغيرات العالمية الحالية مع وضع رؤية مستقبلية للأحداث.
The aim of the research was to evaluate the teaching Performance of social studies teachers in the preparatory Stage in light of historical sense skills by verifying the effectiveness of social studies teachers ability to develop historical sense skills for preparatory stage students.to achieve this goal, the researcher applied the research tool represented by: the teachers performance observation card according to the dimensions of  historical sense on the research group, the experimental group, which amounted to (15) social studies teachers in the preparatory Stage.
After analyzing the data, the results were extracted: that there is a significant difference between the average scores of the teachers of the experimental group in the application of the social studies teachers Performance observing card according to the dimensions of historical sense in light of the research results, a number of recommendations were recommended, including: the necessity of developing the dimensions of historical sense represented by the temporal dimensions, the spatial dimensions, and the future dimensions through social studies curricula; therefore, teachers are required to develop these different dimensions of historical sense through social studies subject among students at all educational levels. especially in the preparatory Stage, so that a generation is formed capable of being aware of current global changes while developing a future vision for events.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية