فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المعكوس لتدريس الرياضيات في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استخدام استراتيجية الفصل المعكوس في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وتدريس الرياضيات في المرحلة الإعدادية , تعتمد هذه الاستراتيجية على تقديم المحتوى النظري للطلاب عبر الوسائط الرقمية خارج الفصل, مع تخصيص الوقت داخل الفصل للنقاش التفاعلي وحل المشكلات , حيث يعاني تلاميذ المرحلة الإعدادية من ضعف في مهارات التفكير الناقد, الإبداع, والعمل التعاوني, بالإضافة إلى صعوبات في استيعاب المفاهيم الرياضية, وتكونت عينة البحث من (40) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي في مدرسة شوشاي الاعدادية, تم توزيعهم على مجموعتين: (20) منهم مجموعة تجريبية و(20) مجموعة ضابطة ودرسوا باستراتيجيات التعليم التقليدي. تم تطوير وحدة دراسية عن "الأعداد الحقيقية", واشتملت الأدوات التعليمية على كتيب للطالب, دليل للمعلم, وفيديوهات تعليمية, بالإضافة إلى برامج رقمية مثل GeoGebra وExcel بالإضافة الى قائم بمهارات القرن الحادي والعشرين. كما تم اعداد أداتين للبحث هما: اختبار الالكتروني و اختبار تحريري لقياس مهارات القرن الحادي والعشرين المطلوبة للصف الثاني الاعدادي. يهدف البحث إلى قياس أثر استخدام استراتيجية الفصل المعكوس على تحسين هذه المهارات, خاصة لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي. يمثل هذا البحث نموذجًا عمليًا ومتكاملًا لتحسين تعليم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب, بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 في تطوير التعليم.
وأظهرت النتائج أنه: 

يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القرن الواحد والعشرين لصالح التطبيق البعدي .
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الالكتروني لمهارات القرن الواحد والعشرين لصالح التطبيق البعدي .
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القرن الواحد والعشرين لصالح المجموعة التجريبية.
This research aims to present an educational strategy based on the flipped classroom  as an innovative method for teaching mathematics at the preparatory stage. This strategy involves delivering theoretical content to students through digital media outside the classroom, while dedicating classroom time to interactive discussions and problem-solving activities. Preparatory stage students often struggle with critical thinking, creativity, and collaborative work skills, in addition to difficulties in understanding mathematical concepts.
The study sample consisted of 40 second-year preparatory students from Shoshay Preparatory School, divided into two groups: an experimental group (20 students) and a control group (20 students), with the latter taught using traditional teaching strategies. A teaching unit on "Real Numbers" was developed, including educational tools such as a student booklet, a teacher's guide, instructional videos, and digital programs like GeoGebra and Excel. A checklist of 21st-century skills was also prepared. Two research instruments were developed: an electronic test and a written test to measure the required 21st-century skills for second-year preparatory students.
The research aimed to measure the impact of the flipped classroom strategy on improving these skills, particularly among second-year preparatory students. The study represents a practical, comprehensive model for improving mathematics education and fostering 21st-century skills in students, aligning with Egypt's Vision 2030 for education development.
Findings:

There was a statistically significant difference at the 0.05 level between the pre-test and post-test mean scores of the experimental group in the 21st-century skills test, favoring the post-test.
There was a statistically significant difference at the 0.05 level between the pre-test and post-test mean scores of the experimental group in the electronic 21st-century skills test, favoring the post-test.
There was a statistically significant difference at the 0.05 level between the post-test mean scores of the experimental and control groups in the 21st-century skills test, favoring the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية