تصور مقترح لمواقف تعليمية لتنمية مهارات التفاوض من خلال مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 "معلم أول دراسات اجتماعية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المتفرغ كلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المتفرغ كلية التربية -جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد تصور مقترح لمواقف تعليمية لتنمية مهارات التفاوض من خلال مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطبيق أداة البحث المتمثلة في: قائمة بمهارات التفاوض، والتي تم في ضوئها تحليل محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي، وفي ضوء نتائج التحليل تم وضع تصور مقترح لبعض المواقف التعليمية التي تستهدف تنمية مهارات التفاوض لدى التلاميذ لتكون عونًا للمعلمين أثناء عملية التدريس.
 
Abstract:
The aim of the research was to prepare a proposed vision for educational situations to develop of Negotiation Skills in through social studies curricula at the preparatory stage; To achieve this goal, the researcher applied the research tool represented by: a list of Negotiation Skills, in light which the content of social studies curricula for the second preparatory grade was analyzed. In light of the results of analyzing, a proposed vision was developed for some educational situations that aim to develop Negotiation Skills among students and to be a resource for teachers during the teaching process.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية