الخصائص السيكو مترية لمقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية لدي الاطفال ذوي تأخر نمو اللغة النوعي في الحلقة الأولي من التعليم الاساسي The Psychometric Properties of Pragmatic Language Disorder Diagnostic Scale for children with Specific language impairments in Basic Education First circle

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية-جامعة حلوان

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي إعداد مقياس لتشخيص إضطراب اللغة البراجماتية لدي الاطفال ذوي تأخر نمو اللغة النوعي في الحلقة الاولي من التعليم الاساسي، والتحقق من خصائصه السيكوميترية، وقد تألفت عينة البحث من 50طفل وطفلة تراوحت أعمارهم الزمنية بين 6: 8 سنوات بمتوسط عمري قدره (6.6) و انحراف معياري قدره(0.711) ، وتم تطبيق مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية والذي تكون من 60مفردة ، وتم التحقق من الكفاءه السيكومتريه للمقياس من حيث الصدق، والثبات، والاتساق الداخلي ،واشارت النتائج الى تمتع مقياس تشخيص اضطراب اللغة البرجماتية بصدق وثبات مرتفع وبالتالي فهو صالح للتطبيق
The current research aims to develop Pragmatic Language Disorder Diagnostic Scale for children with Specific language impairments in Basic Education First circle and to verify its psychometric properties. The research sample consisted of (50) a boy and girl in the First circle of basic education, with ages ranging from (6-8) years, with a mean age of (6.06) years and a standard deviation of (0.711), The researcher administered the Pragmatic Language Disorder Diagnostic Scale which consists of (60) items, and verified the psychometric properties of the scale in terms of validity, reliability, and internal consistency. The results indicated that the Pragmatic Language Disorder Diagnostic Scale   demonstrates high levels of validity and reliability, and therefore, it is suitable for application.

الموضوعات الرئيسية