فَاعِلِيَّةُ تَطْبِيقَاتِ الذّكاءِ الاصْطِناعيّ فِي تَدْرِيسِ التَّارِيخِ عَلَى تَنمِيةِ بَعْضِ مَهَارَاتِ التَّفكيرِ السّابرِ لَدَى طُلَّابِ المَرْحَلَةِ الثَّانويّة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة مناهج وطرق تدريس التاريخ

10.21608/jsu.2025.425221

المستخلص

يَهدِفُ البحثُ إلى الكشفِ عن فاعليةِ تطبيقاتِ الذّكاءِ الاصْطِناعيِّ في تدريسِ التاريخِ علي تَنمِيةِ بعضِ مهاراتِ التَّفكير السّابرِ لدى طلابِ المرحلةِ الثَّانويّةِ، وقد تمثلت مشكلةُ البحثِ في ضعفِ مهاراتِ التَّفكير السّابرِ لدى طلابِ المرحلةِ الثَّانويّةِ والتصدي لهذه المشكلة، وتم إعدادُ قائمة بمهاراتِ التَّفكير السّابرِ التي يمكن تنميتها لدى طلابِ الصفِ الأولِ الثَّانويّ، كما تم بناء أداة البحث؛ وهي اختبارُ مهاراتِ التَّفكير السّابر، واعتمد البحثُ المنهجَ الوصفيّ والمنهجِ شِبهِ التجريبيّ ذي المجموعتين المُكوَّنتينِ من (33) طالبا من طلاب الصف الأول الثَّانويّ، وأشارت نتائُج البحثِ إلى وجودِ فرقٍ بين متوسطي رتبِ درجاتِ مجموعتي البحثِ -التَّجريبيَّة والضابطة- في التطبيق البَعديّ لاختبار مهارات التَّفكير السّابر لصالح المجموعة التَّجريبيَّة، وبالتالي أكدّت نتائجُ البحثِ فاعليةَ تطبيقاتِ الذّكاء الاصْطِناعيّ في تدريس التاريخِ، وأثبتت قدرتها على تَنمِيةِ بعض مهاراتِ التَّفكير السّابر لدى طلاب المرحلة الثَّانويّة؛ لذلك أوْصَى البحثُ بتدريب معلمي ومعلمات التاريخ قبل الخدمة بالتعرفِ على الطرقِ والتطبيقاتِ الحديثةِ في تدريسِ التاريخِ، والاستفادةِ من تطبيقاتِ الذّكاءِ الاصْطِناعيِّ لتدعيمِ قدرةِ الطلابِ على توليدِ أفكارٍ جديدةٍ وتَنمِيةِ مهاراتِ التَّفكيرِ العليا لديهم. 
The aim of the research is to reveal the effectiveness of artificial intelligence applications in teaching history on developing some probing thinking skills among secondary school students. The research problem was represented by the weakness of probing thinking skills among secondary school students. To address this problem, a list of probing thinking skills that can be developed among first-year secondary school students was prepared, followed by building the research tool, which is the probing thinking skills test. The research relied on the descriptive approach and the quasi-experimental approach with two groups consisting of (33) first-year secondary school students. The research results indicated that there was a difference between the average scores of the experimental and control research groups in the post-application of the probing thinking skills test valid for the experimental group. Thus, the research results confirmed the effectiveness of artificial intelligence applications in teaching history on developing some probing thinking skills among secondary school students. Therefore, the research recommended training pre-service history teachers on modern methods and applications in teaching history and benefiting from artificial intelligence applications to support students' ability to generate new ideas and develop their higher-order thinking skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية