فعالية برنامج تدريبي للتفكر في تنمية التكيف الفردي للتعامل مع الأخطاء اللغوية والاندماج الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الألمانية جامعة حلوان The Effectiveness of a Reflection Training Program on Developing Individual Adaptive Dealing with Errors and Academic Engagement among DaF Students Teachers of Helwan University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الألمانية كلية التربية جامعة حلوان

2 مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية جامعة حلوان

10.21608/jsu.2025.425219

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية برنامج تدريبي للتفكر في تنمية كل من التكيف الفردي للتعامل مع الأخطاء اللغوية (المعتقدات، التكيف الوجداني-الدافعي، والتكيف الإجرائي) والاندماج الأكاديمي (المهارات، الوجدان، التفاعل والمشاركة، والأداء) لدى الطلاب المعلمين. وتكونت المجموعة التجريبية من (34) طالبا وطالبة بالفرقة الرابعة ببرنامج اللغة الألمانية في كلية التربية جامعة حلوان، وتم استخدام البرنامج التدريبي للتفكر (أعده الباحثان)، ومقياس التكيف الفردي للتعامل مع الإخطاء إعداد Tulis, et al. (2018) (عربه الباحثان)، ومقياس الاندماج الأكاديمي إعداد Handelsman, et al. (2005) (تعريب مي خليفة ،2019)، ومهام التفكر في الأخطاء (أعدها الباحثان).
وأظهرت نتائج التحليلين الكمي والكيفي فعالية البرنامج التدريبي للتفكر في تنمية التكيف الفردي للتعامل مع الأخطاء اللغوية والاندماج الأكاديمي؛ حيث تراوحت قيم ت  للفرق بين القياسين القبلي والبعدي بين 1.78 و 14.9 (د.ح. = 33، ومستوى دال أقل من 0.05 أو 0.01) لصالح البعدي في أبعاد كل من التكيف الفردي والاندماج، وكانت قيم حجم التأثير بمربع إيتا متوسطة أو كبيرة، وتراوحت بين 0.09 و 0.87؛ ونتج عن استخدام الطلاب التفكر للتعامل مع أخطائهم زيادة تكيفهم الفردي واندماجهم بشكل ظهر واضحا من خلال التحليل الكيفي لاستجاباتهم على مهام التفكر في الأخطاء وحوارات الأقران. 
The current research aimed to identify the effectiveness of a reflection training program RTP on developing individual adaptive dealing with linguistic errors IADLE (beliefs, affective and motivational adaptation, action adaptation), and academic engagement AE (skills, emotional, interaction and participation, and performance) among student-teachers. The experimental group was 34 fourth-year students in the DaF program at the Faculty of Education, Helwan University. The RTP (prepared by the researchers), and the Scale of IADLE prepared by Tulis, et al. (2018) (translated to Arabic by the researchers) and the AE Scale developed by Handelsman, et al. (2005) (Translated to Arabic by Mai Khalifa, 2019), and the Tasks of Reflection on Errors TRE (designed by the researchers).
The results of the quantitative and qualitative analyses showed the effectiveness of RTP in developing IADLE and AE; the t-test values ranged between 1.78 and 14.9 (df=33, p<0.05 0r 0.01) in all dimensions of both IADLE and AE; and the effect size of eta square values was moderate or large. Its range was between 0.09 and 0.87. The students’ use of reflection to deal with their errors resulted in an increase in their IADLE and AE in a way that was clear through the qualitative analysis of their responses to TRE and peer dialogues.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية