التفاعل بين أنماط الجولات الافتراضية بزاوية 360 درجة (الصور/ الفيديو/ التفاعلية) ومستوى السعة العقلية (منخفضة/ مرتفعة) بالتعلم النقال وأثره على تنمية مهارات تصميم البيئات ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم The effect of the interaction between 360-degree virtual tour modes (images/videos/interactive) and the level of

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية – جامعة مطروح

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم البيئات ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين أنماط الجولات الافتراضية بزاوية 360 درجة (الصور/ الفيديو/ التفاعلية) ومستوى السعة العقلية (منخفضة/ مرتفعة) بالتعلم النقال في تنمية هذه المهارات، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (96) طالباً من طلاب تكنولوجيا التعليم، وتمثلت أدوات القياس في استخدام اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم البيئات ثلاثية الأبعاد يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف أنماط الجولات الافتراضية بزاوية 360 درجة (الصور/ الفيديو/ التفاعلية) لصالح نمط الجولات الافتراضية التفاعلية بزاوية 360 درجة، وأيضاً توصلت  نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم البيئات ثلاثية الأبعاد يرجع للتأثير الأساسي لمستوى السعة العقلية (المنخفضة/ المرتفعة) لصالح الطلاب ذوي مستوى السعة العقلية المرتفعة، كما توصلت إلى عدم فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم البيئات ثلاثية الأبعاد يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين أنماط الجولات الافتراضية بزاوية 360 درجة (الصور/ الفيديو/ التفاعلية) ومستوى السعة العقلية (المنخفضة/ المرتفعة)، وأوصي البحث بضرورة استخدام نمط الجولات الافتراضية التفاعلية بزاوية 360 درجة إذا كان ناتج التعلم المستهدف هو تنمية المهارات الأدائية.
The research aimed to develop the skills of designing 3D environments among educational technology students by revealing the effect of the interaction between the patterns of 360-degree virtual tours (images/video/interactive) and the level of mental capacity (low/high) in mobile learning in developing these skills. The research used the descriptive approach and the experimental approach. The research sample consisted of (96) students from educational technology students. The measurement tools were represented in using the cognitive achievement test and the skill performance observation card. The research results reached: There is a statistically significant difference between the average scores of students in the experimental groups in the post-application of the achievement test and the observation card related to the skills of designing 3D environments due to the basic effect of the difference in the patterns of 360-degree virtual tours (images/video/interactive) in favor of the pattern of 360-degree interactive virtual tours. The research results also reached a statistically significant difference between the average scores of students in the experimental groups in the post-application of the achievement test and the observation card related to the skills of designing 3D environments due to the basic effect of the High mental capacity, and it was found that there were no statistically significant differences between the average scores of the students of the experimental groups in the post-application of the achievement test and the observation card related to the skills of designing three-dimensional environments due to the main effect of the interaction between the patterns of 360-degree virtual tours (images/video/interactive) and the level of mental capacity (low/high), and the research recommended the necessity of using the pattern of interactive 360-degree virtual tours if the targeted learning outcome is to develop performance skills.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية