التغذية الراجعة المقدمة من الأقران عبر بيئة تعلم ذكية وأثرها على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية The effect of peer feedback in a smart learning environment on academic achievement among secondary school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم أول لغة عربية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر التغذية الراجعة المقدمة من الأقران من خلال بيئة تعلم ذكية على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني الثانوي في مادة اللغة العربية، وقد أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) ≤  مما يدل على وجود أثر للتغذية الراجعة المقدمة من الأقران على تحصيل لمنهج لغة وأدب للصف الثاني الثانوي ويمكن فهم هذه النتيجة بناء على النظريات التربوي كالنظرية السلوكية والنظرية البنائية الاجتماعية، كما جاءت هذه النتيجة متوافقة مع عدد من الدراسات السابقة، مما يفتح المجال أمام دراسة  التغذية الراجعة المقدمة في بيئات التعلم الذكية من منطلقات أخرى.
The current research aims to know the effect of peer feedback through a smart learning environment on the academic achievement of second-year secondary school students in the Arabic language subject. The results showed that there were statistically significant differences at the significance level (0.05) ≤, which indicates the existence of an effect of peer feedback on the achievement of the language and literature curriculum for the second year of secondary school. This result can be understood based on educational theories such as behavioral theory and social constructivism theory. This result was also consistent with a number of previous studies, which opens the way to studying the feedback provided in smart learning environments from other perspectives.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية