الخصائص السيكومترية لمقياس الاتجاه نحو استخدام الكتاب المنشور إلكترونياً لدى طلاب الجامعة The Psychometric Characteristics of the measure of the attitude towards the use of the electronically published book among university students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية – جامعة حلوان والعميد المؤسس لكلية التربية جامعة 6 أكتوبر

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الاتجاه نحو استخدام الكتاب المنشور إلكترونياً لدى طلاب الجامعة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وطبق المقياس علي عينة قوامها(384) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية كلية التربية - جامعة حلوان، استخدمت الباحثة التحليل العاملي الاستكشافي للتحقق من البنية العاملية للمقياس، كما استخدمت معامل ألفا كرونباخ؛ للتأكد من ثبات المقياس، وقد أظهرت النتائج: تشبع مقياس الاتجاه نحو استخدام الكتاب المنشور إلكترونياً على ثلاثة عوامل تفسر (52,093 %) من التباين الكلي، وهي (الجانب المعرفي- الجانب الوجداني- الجانب السلوكي)، كما أن المقياس تمتع بصدق وثبات مرتفع مما يؤكد على الكفاءة السيكومترية لمقياس الاتجاه نحو استخدام الكتاب المنشور إلكترونياً.
The current research aimed to verify the psychometric characteristics of the measure of the attitude towards the use of the electronically published book among university students. The researcher employed a descriptive methodology and applied the scale to a sample of (384) second-year students from the Faculty of Education at Helwan University. Exploratory factor analysis was used to examine the factorial structure of the scale. Additionally, Cronbach's alpha reliability coefficient was utilized to ensure the scale's reliability. The results revealed that the attitude scale towards the use of the electronically published book is characterized by three factors, explaining (52.093%) of the total variance: (cognitive aspect, affective aspect, and behavioral aspect). Furthermore, the scale demonstrated high reliability and validity.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية