" مواقف تعليمية قائمة علي الأفلام الوثائقية لتنمية مهارات الإستماع لدي دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء الإحتياجات الثقافية العربية" “Educational situations based on documentary films to develop listening skills for non-Arabia speakers in the light of Arab cultural needs”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة لغة عربية للناطقين بغيرها

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة العربية كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف فاعلية المواقف التعليمية القائمة علي الأفلام الوثائقية في تنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط (ب1) في ضوء الاحتياجات الثقافية العربية. وتطلَّب ذلك إعداد قائمة الاحتياجات الثقافية العربية في المستوى المتوسط، واختبار لقياس مدى تمكن الدارسين من مهارات الاستماع. تكونت مجموعة البحث من (13) ثلاثة عشر دارسًا ودارسة، بمركز النيل لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: 1-  وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب  درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستماع ككل وكل علي حده لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.05). 2-فاعلية المواقف التعليمية القائمة علي الأفلام الوثائقية في تنمية مهارات الإستماع لدي دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوي المتوسط .
 
The present research investigates the effectiveness of using documentary films to enhance listening  skills for non-Arabic speakers according to their cultural needs. The study was conducted on a sample of 13 learners. The research tools consist of student needs checklist, listening  skills checklist, Listening test which was used as a pretest and posttest. The study revealed the next results: 1- A statistically significant difference among mean scores of students in the sample application pre and posttest listening skills for the benefit of the dimensional application .                                                     2-Effectiveness of using documentary films to develop the listening  skills for non-Arabic speakers intermediate B1.
 

الموضوعات الرئيسية