الخصائص السيكومترية لقائمة المهارات اللغوية لطفل الروضة . Psychometric properties of a Kindergarten Linguistic Skills checklist

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير – قسم تريبة الطفولة المبكرة

2 أستاذ صحة الطفل – قسم تربية الطفولة المبكرة كلية التربية- جامعة حلوان

3 مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

 
تُعد مرحلة الروضة من المراحل المهمة في حياة الفرد؛ فما يقرب من 80٪ من التطور العقلي للإنسان يحدث في هذه المرحلة، مرحلة تكوين المفاهيم واكتساب المهارات وعمليات التفكير والتعلم الذاتي. وفيها يكتسب الطفل اللغة بوصفها العامل الحيوي والمهم لعملية التفاعل والتواصل مع الآخرين، وباكتسابها يحدث تغيير كبير في عالم الطفل. وقد هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة المهارات اللغوية لطفل الروضة، والتأكد من الخصائص السيكو مترية لها. واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي . كما و تكونت عينة البحث من (30) طفلا وطفلة (مستوى أول ) من روضة  اللغات بفارسكور محافظة دمياط، تتراوح أعمارهم من(4-5) سنوات (متوسط= 5,93 ، انحراف معياري=± 0.25 ).وتمثلت أدوات البحث في (قائمة المهارات اللغوية  لطفل الروضة) لقياس مهارات اللغة الأساسية لأطفال الروضة : الاستماع، التحدث،  الاستعداد للقراءة،  الاستعداد للكتابة، وتوصلت النتائج إلى تحقق القائمة لمعايير الاتساق الداخلي، كما حققت القائمة معايير الثبات بالطرق المتبعة في تحقيق ثبات القوائم والتي منها طريقة ألفا كرو نباخ والتجزئة النصفية، وكذلك حققت القائمة معايير الصدق منها صدق المحتوى، والصدق التمييزي بالمقارنة الطرفية، وصدق المحك الخارجي، فقد تمتعت القائمة بدرجة عالية من الثبات والصدق، حيث بلغت قيمة ثبات القائمة باستخدام ألفا كرو نباخ (0.772) وباستخدام التجزئة النصفية(0.969) وهى قيمة مرتفعة، ويمكن الاعتماد عليها في البحوث والدراسات العربية الخاصة بالمهارات اللغوية لأطفال الروضة. 
Kindergarten age group is considered one of the most important stages in an individual's life; approximately 80% of personal mental development occurs at this stage. It is the concept formation, skills acquisition, thought processes and self-learning. It is the stage during which the child acquires language as a vital and important dimension essential for the process of interaction and communication with others, and by acquiring it, a great change occurs in the child's world. The current research aims to prepare a list of language skills for kindergarten children, and to ascertain their psychometric characteristics. It is descriptive research. Sample consisted of (30) children enrolled in first stage of kindergarten) from the kindergarten language in Faraskour, Damietta Governorate, aged from (4-5) years (average = 5.93، standard deviation = ±0.25). The research tool included “Kindergarten Linguistic Skills checklist” to measure basic language skills of kindergarten children: listening, speaking, readiness for reading and readiness for writing. “Kindergarten Linguistic Skills checklist” Validity and reliability were confirmed. The checklist met the criteria for internal consistency.  The checklist reliability was tested using Cronbach's alpha and segmentation method. The validity of the checklist was tested using content validity, divergent validity, and validity of the external test. Reliability of the checklist using Cronbach’s alpha reached (0.772) and using the split-half (0.969), which is a high value. The research tool proved its validity and reliability and  Arabic research and studies can rely on it to measure  the language skills of kindergarten children.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية