تصميم أنشطة إثرائية قائمة على التعليم المدمج لتنمية الجدارات المهنية لدى طالبات المدرسة الثانوية الصناعية تخصص ملابس جاهزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كليــة التعليم الصناعي – جامعة حلوان

3 مدرس تكنولوجيــــا التعليم كليــة التربيـــة النوعيـــة – جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الحالية والتي عنوانها تصميم أنشطة اثرائية قائمة على التعليم المدمج الى تصميم عدد من الأنشطة الإثرائية، واستخدامها في اكساب الطالبات بعض الجدارات المهنية، وقد تم اختيار فصلين عشوائيان من إحدى مدارس إدارة حلوان التعليمية (بمدرسة عين حلوان الثانوية الصناعية بنات نظام الثلاث سنوات) الفصل الدراسي الأول عام (2022، 2023) ، ليمثل أحدهما المجموعة التجريبية(36) ، والأخرى مجموعة ضابطة (36) واستخدمت الدراسة أداة البحث وهي : بطاقة ملاحظة الجدارات المهنية، وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج منها : يوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة على بطاقة ملاحظة الجدارات المهنية في التطببق البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، كما يوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة الجدارات المهنية لصالح التطبيق البعدي.
This current study, entitled Designing Enrichment Activities Based on Blended Learning, aimed to design a number of enrichment activities and use them to provide female students with some professional competencies. Two classes were randomly selected from one of the schools of the Helwan Educational Administration (in the Ain Helwan Industrial Secondary School for Girls, three-year system). First semester (2022, 2023), One of them represents the experimental group (36), and the other is a control group (36). The study used the research tool, which is: the professional competencies observation card. The study reached a number of results, including: There are statistically significant differences between the average scores of the female students of the experimental group and the female students of the control group on the observation card. The professional competencies in the post-application are in favor of the experimental group. There are also statistically significant differences between the average scores of the experimental group’s female students in the pre- and post-application on the professional competencies observation card in favor of the post-application.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية