الخصائص السيكوميترية لمقياس السلوك اللغوي لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوي إضطراب طيف التوحد ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية -جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم الصحة النفسية سابقا كلية التربيه جامعة حلوان

3 مدرس بقسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

  خلصت دراسة البحث الحالي لبناء مقياس السلوك اللغوي المكون من ثلاث مستويات لقياس السلوك اللغوي لأطفال التوحد بالمرحلة الإبتدائية في عمر من 7 إلى 12 عام وإستخدمت في الدراسة الحالية عينة قوامها 100 طفل من أطفال التوحد بعدة  مراكز ومدارس بمحافظتي القاهرة والجيزة 72 ذكور و28 إناث وبمتوسط عمري (8.97) سنوات وانحراف معياري (1.534)،وإقتضت أهداف الدراسة الحالية لإستخدام المنهج الوصفي , تم تقدير الصدق المرتبط بالمحك من خلال حساب معامل الارتباط لبيرسون بين درجات (50) طفلًا وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس السلوك اللغوي إعداد/ الباحثة، ومقياس المحك الخارجي" مقياس السلوك اللغوي لأطفال التوحد إعداد/ عبد الرحمن علي خليل (2020) "، وبلغت قيمة معامل الارتباط بين المقياسين (0.740**).
This paper aimed to build verbal behavior scale for ASD students in the first stage of elementary school aged between (7-12) years old based on situations the scale is consist of 3 levels, the sample of this study was taken from centers and schools of two regions Cairo and Giza consist of 100 student with ASD 72 males and 28 females with a mean age (8.97) years old  with standard deviation (1.534), the study required using the descriptive approach
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية