تقويم مخرجات تعلم منهج اللغة الفرنسية بالمرحلة الثانوية في ضوء المهارات الاجتماعية و العاطفية . Évaluation des résultats d’apprentissage du programme de Français au cycle secondaire à la lueur des compétences sociales et émotionnelles

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم مخرجات تعلم منهج اللغة الفرنسية بالمرحلة الثانوية في ضوء المهارات الاجتماعية و العاطفية، واعتمد البحث على منهج البحوث الوصفية؛ وذلك ببناء أدوات ومواد البحث التالية: قائمة بالمهارات الاجتماعية والعاطفية، وبطاقة تحليل مخرجات التعلم لتقييم مستوى توافر هذه المهارات في مخرجات تعلم منهج اللغة الفرنسية بالمرحلة الثانوية، واستبيان موجه لطلاب المرحلة الثانوية، وتصور مقترح لتطوير مخرجات التعلم في ضوء المهارات الاجتماعية و العاطفية. وأسفرت نتائج البحث - بوجه عام- عن ضعف تـضمین مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي في مخرجات تعلم منهج اللغة الفرنسية بالمرحلة الثانوية المستهدفة وبمتوسط حسابي بلغ (1.26). حيث أظهرت النتائج توافر مهارات العلاقات بدرجة كبيرة في محتوى مخرجات تعلم الكتب المدرسية فيما يخص مهارات اللغة والاتصال ومهارات حل المشكلات و مهارات التعاون والعمل الجماعي، بينما تتوافر مهارات الوعي الاجتماعي، ومهارات الإدارة الذاتية، ومهارات الوعي الذاتي بدرجة متوسطة، في حين أن مهارات اتخاذ القرار المسؤول لا تتوافر إلا بدرجة قليلة.  وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تم الوصول إلى تصور مقترح لتطوير صياغة مخرجات التعلم لمنهج اللغة الفرنسية بالمرحلة الثانوية في ضوء المهارات الاجتماعية و العاطفية ، وانتهى البحث إلى تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات المرتبطة بهذه النتائج. ومن أهم التوصيات، ضرورة تضمين مهارات التعلم الاجتماعي العاطفي في برامج إعداد معلمي المستقبل للغة الفرنسية، وفي كتب تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بجميع المراحل التعليمية
           Cette recherche a visé à évaluer les résultats d’apprentissage du programme de Français  au cycle secondaire à la lueur des compétences sociales et émotionnelles. Pour cela, la chercheuse a élaboré une liste des compétences socio-émotionnelles, une grille d'analyse des résultats d’apprentissage, un questionnaire adressé aux étudiants du FLE au cycle secondaire et une conception proposée pour inclure les compétences sociales et émotionnelles nécessaires aux résultats d’apprentissage du programme ciblé. Les résultats de la recherche ont généralement abouti à une faible inclusion des compétences sociales et émotionnelles dans les résultats d’apprentissage du programme de Français au cycle secondaire, avec une moyenne arithmétique de (1,26). Les résultats ont montré que les compétences relationnelles sont disponibles dans une large mesure dans les résultats d’apprentissage du programme en ce qui concerne les compétences linguistiques et de communication, les compétences de résolution de problèmes, les compétences de coopération et le travail d'équipe. De plus, les compétences (conscience de soi, autogestion et conscience sociale) sont disponibles dans une mesure modérée, tandis que les compétences de prise de décision responsables ne sont disponibles que dans une faible mesure. Ensuite, le chercheuse a développé une conception proposée pour inclure les compétences sociales et émotionnelles nécessaires aux résultats d’apprentissage du programme ciblé. À la lumière des résultats de la recherche, le chercheuse a présenté un ensemble de recommandations liées à ces résultats. Parmi les recommandations les plus importantes, la nécessité d’inclure ces compétences sociales et émotionnelles dans les programmes destinés à préparer les futurs enseignants de langue française et à enseigner du FLE à différents niveaux scolaires.
 

الكلمات الرئيسية