Design Thinking for Developing Creative Reading Skills of EFL Student-Teachers at the Faculty of Education in Helwan University استخدام التفكير التصميمي لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى الطالب/ المعلم بكلية التربية جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس – شعبة اللغة الانجليزية كلية التربية- جامعة حلوان

2 Professor of Curriculum and EFL Instruction Faculty of Education Helwan University

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام التفكير التصميمي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى الطالب المعلم بكلية التربية جامعة حلوان. وتضمنت أدوات البحث اختبار مهارات القراءة الإبداعية القبلي والبعدي بناء على قائمة مهارات القراءة الإبداعية ومقياس تقدير القراءة الإبداعية،. قد تم اختيار 30 طالبا بشكل عشوائي والذين يمثلون عينة الدراسة. تم تحديد مهارات القراءة الإبداعية اللازمة من خلال استخدام قائمة مهارات معتمدة من قبل لجنة من المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية.. خلال التجربة، تلقت مجموعة الدراسة التعليمات من خلال استخدام التفكير التصميمي. واستمرت التجربة لمدة ثلاثة أشهر. وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي. . وأكد التحليل الإحصائي للبيانات التي تم الحصول عليها من أثر استخدام مدخل التفكير التصميمي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى الطالب المعلم بكلية التربية جامعة حلوان. وبذلك تحقق هدف الدراسة حيث أظهر استخدام مدخل التفكير التصميمي تأثيراً كبيراً في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى المجموعة عينة الدراسة. وفي ضوء النتائج أوصت بضرورة إعطاء المعلمين الاهتمام اللازم لتنمية مهارات القراءة الإبداعية من خلال مدخل التفكير التصميمي.            
The aim of this research was to investigate the effect of design thinking on developing creative reading skills of EFL student-teachers at the faculty of education in Helwan university. The instruments of the research included a pre-post creative reading skills test based on a list of creative reading skills and a rubric. The participants were 30 who represented the study group were 30. The necessary creative reading skills were determined through a checklist approved by a jury of specialists and experts in teaching EFL. During the experiment, the study group received instruction through using design thinking. The experiment lasted for three months. The analytical descriptive method and quasi experimental design were used. The statistical analysis of the obtained data from the two administrations of the test confirmed the large effect size of design thinking on developing creative reading skills for student-teachers, Faculty of Education, Helwan University. Thus, the aim of the study was achieved. Based on the results, it was recommended that teachers should give due attention to the development of the creative reading skills through enhancing design thinking.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية