يهدف البحث إلى تنمية مهارات الاستماع الناقد والحس اللغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية؛ من خلال إعداد برنامج مقترح في الأدب التراثي قائم على المدخل الجمالي، واعتمد البحث على كل من المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي؛ بالاستعانة بالتصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث، وشملت: قائمة بمهارات الاستماع الناقد المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقائمة مهارات الحس اللغوي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واختبار مهارات الاستماع الناقد لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واختبار مهارات الحس اللغوي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقائمة بمعايير اختيار نصوص الأدب التراثي النثري، وقائمة بمعايير اختيار نصوص الأدب التراثي الشعري، كما تم إعداد البرنامج، ومادتي التعلم اللازمتين للبرنامج، وشملتا كتاب التلميذ، ودليل المعلم لتدريس نصوص الأدب التراثي، وبعد تطبيق الأدوات وجمع البيانات وتحليلها؛ وتطبيق البرنامج، أظهرت النتائج التأثير الإيجابي للبرنامج المقترح في الأدب التراثي القائم على المدخل الجمالي لتنمية مهارات الاستماع الناقد والحس اللغوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وأوصت الباحثة في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها بإعداد برامج في الأدب التراثي لتنمية الفنون اللغوية المختلفة، كما توصي بضرورة تنمية مهارات الاستماع الناقد والحس اللغوي في المراحل التعليمية المختلفة.
The research aims to develop critical listening skills and Linguistic sense for primary school students by the preparation of a proposed program in Traditional literature Based on the Aesthetic Approach. The research relied on both the descriptive analytical method, and experimental methods; using the semi-experimental design based on a single group, and the semi-experimental method to conduct the research. The experimental design based on one group was used. The researcher prepared tools were also prepared, including: a list of critical listening skills suitable for sixth grade primary students, and Linguistic sense skills suitable for sixth grade primary students, and a test of critical listening skills for sixth grade primary students, and a test of Linguistic sense skills for sixth grade primary students. and a list of criteria for selecting Traditional prose literature texts, and a list of criteria for selecting Traditional poetic literature texts, And prepared the program, the two learning materials required for the program, and included the student's book, and the teacher's guide to teach the texts of Traditional literature. After the application of the tools, data collection and analysis; and the application of the program, the results showed the positive impact of the proposed program in Traditional literature Based on the Aesthetic Approach for the development of critical listening skills Linguistic sense in sixth grade primary students. Finally, the research presented a set of recommendations and proposals related to the research results, In light of the results obtained in this research, the researcher recommended preparing programs in light of Traditional literature, for developing linguistic arts, in addition to the need to pay attention to developing critical listening skills and Linguistic sense at all the educational stages.
محمد طلعت عبد المنعم, هالة. (2024). برنامج مقترح في الأدب التراثي قائم على المدخل الجمالي لتنمية مهارات الاستماع الناقد والحس اللغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30(6.2), 555-602. doi: 10.21608/jsu.2024.379949
MLA
هالة محمد طلعت عبد المنعم. "برنامج مقترح في الأدب التراثي قائم على المدخل الجمالي لتنمية مهارات الاستماع الناقد والحس اللغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية". مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30, 6.2, 2024, 555-602. doi: 10.21608/jsu.2024.379949
HARVARD
محمد طلعت عبد المنعم, هالة. (2024). 'برنامج مقترح في الأدب التراثي قائم على المدخل الجمالي لتنمية مهارات الاستماع الناقد والحس اللغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 30(6.2), pp. 555-602. doi: 10.21608/jsu.2024.379949
VANCOUVER
محمد طلعت عبد المنعم, هالة. برنامج مقترح في الأدب التراثي قائم على المدخل الجمالي لتنمية مهارات الاستماع الناقد والحس اللغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2024; 30(6.2): 555-602. doi: 10.21608/jsu.2024.379949