فاعلية برنامج قائم على إستخدام القصة لتنمية بعض المفاهيم البيئية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيدة بقسم رياض الأطفال كلية التربية -جامعة 6 أكتوبر

2 أستاذ أصول تربية الطفل بقسم رياض الأطفال كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على القصة لتنمية بعض المفاهيم البيئية لدى أطفال الروضة، وتمثلت عينة البحث في أطفال الروضة بمدرسة الرضوى الحديثة بمدينة السادس من أكتوبر التابعة لإدارة 6 أكتوبر التعليمية بمحافظة الجيزة، وتم التطبيق على عينة من أطفال المستوى الثاني من سن (5-6) سنوات بمرحلة رياض الأطفال (30) طفلا/ طفله للمجموعة الضابطة، و (30) طفلا/ طفله للمجموعة التجريبية.
اتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي: في عرض الأدبيات والدراسات المرتبطة بمحاور الإطار النظري للبحث للإفادة في إعداد أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية، والمنهج شبة التجريبي: والذي أستخدم في الجانب التطبيقي لأدوات البحث وأنشطة البرنامج على العينة التجريبية والتوصل للنتائج.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي لاختبار المفاهيم البيئية؛ مما يدل على فاعلية استخدام القصة لتنمية المفاهيم البيئية لدى طفل الروضة.
This research aims at the effectiveness of a story-based program to develop some environmental concepts for kindergarten children.  The research sample consisted of kindergarten children at Al-Ridwa Modern School in the Sixth of October City, affiliated with the 6th of October Educational Administration in Giza Governorate.  The sample included second-level children aged (5-6) years in the kindergarten stage, with 30 children for the control group and 30 children for the experimental group.
This research followed the descriptive-analytical method: in reviewing the literature and studies related to the theoretical framework of the research to assist in preparing research tools and experimental treatment materials. It also followed the quasi-experimental method: which was used in the applied aspect of research tools and program activities on the experimental sample and to reach the results.
The results of the research revealed statistically significant differences between the average scores of the experimental group's scores before and after the program implementation in favor of the dimensional measurement of testing environmental concepts, indicating the effectiveness of using storytelling to develop environmental concepts for kindergarten children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية