قوائم مقترحة لمهارات التفكير التصمــيمي و مهارات التفكير الاختراعي لأطفال الــروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس رياض الأطفال المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس رياض الأطفال المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس رياض الأطفال كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مهارات التفكير التصميمي ومهارات التفكير الاختراعي لأطفال الروضة في المستوى الثاني، ليتمكن طفل الروضة من التعبير عن أفكاره الإبداعية لحل المشكلة البيئية من خلال التصميم ليصل إلى منتج يمثل اختراع بالنسبة له، مما دعى الباحثة إلى إعداد قـائمــتي مهارات التفكير التصميمي ومهارات التفكير الاختراعي لأطفـال الـروضـة وذلك في ضوء مستويات التفكير الإبداعي آلا وهي(الإبداع التعبيري – الإبداع الاختراعي)، وقد استخدمت الباحثة في ذلك المنهج الوصفي التحليلي والمنهج النقدي، وتضمنت قائمة مهارات التفكير التصميمي خمسة مهارات رئيسة و20 مهارة فرعية، كما تضمنت قائمة مهارات التفكير الاختراعي خمسة مهارات رئيسة و20 مهارة فرعية، وللتأكد من صلاحية القائمتين تم عرضهما على الخبراء التربويين في مجال المناهج وطرق التدريس، وعلم النفس، ورياض الأطفال، وتكنولوجيا التعليم، وتوصلت النتائج إلى الصورة النهائية لقـائمــتي مهارات التفكير التصميمي ومهارات التفكير الاختراعي وصلاحيتهما للتطبيق مع أطفـال الـروضـة، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
The research aimed to determine the design thinking skills and inventive thinking skills for kindergarten children in the second level, so that the kindergarten child can express his creative ideas to solve the environmental problem through design to reach a product that represents an invention for him, which prompted the researcher to prepare two lists of design thinking skills and inventive thinking skills for children. Kindergarten, in light of the levels of creative thinking, namely (expressive creativity - inventive creativity), which is mediated by the level of productive creativity, The researcher used the descriptive approach, and the list of design thinking skills included five main skills and 20 sub-skills, and the list of inventive thinking skills included five main skills and 20 sub-skills. To ensure the validity of the two lists, they were presented to educational experts in the field of curricula, teaching methods, and psychology. , kindergartens, and educational technology. The results reached a final picture for the lists of design thinking skills and inventive thinking skills and their suitability for application with kindergarten children. In light of these results, some recommendations and proposals were presented.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية