اليقظة العقلية وعلاقتها بالاندماج الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم الصحة النفسية

2 عميد كلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

3 أستـــــــاذ الصحــــــة النفســــــية كــلـيــة الـتـربـيـة جــامـعـة حــلـوان

4 أستاذ الصحة النفسية المساعد كــلـيــة الـتـربـيـة جــامـعـة حــلـوان

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من طبيعة العلاقة الارتباطية بين اليقظة العقلية والاندماج الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة حلوان، ومدى إمكانية التنبؤ باليقظة العقلية لدى الطلبة من خلال معلومية أدائهم على مقياس الاندماج الأكاديمي، والكشف أيضًا عن الفروق في هذه المتغيرات تبعًا للنوع (ذكور، إناث)، والتخصص (علمي، أدبي)، والمشاركة في الأنشطة الطلابية (مشارك، غير مشارك)، والعمل بجانب الدراسة (يعمل، لا يعمل)، وتكونت عينة البحث الأساسية من (541) طالب وطالبة من ثلاث فرق دراسية (الأولى، الثانية، الرابعة)، والذين تم اختيارهم من الشعب الأدبية والعلمية-انجليزي أساسي، علوم أساسي، جغرافيا، فيزياء انجليزي، كيمياء عربي، رياضيات أساسي، جيولوجي، بيولوجي، تربية خاصة؛ وممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18-24) عام بمتوسط عمري (21.17) وانحراف معياري (1.626)، وبواقع (108) من الذكور و(433) من الإناث. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد مقياسي اليقظة العقلية والاندماج الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية، وتم اتباع المنهج الوصفي الارتباطي والسببي المقارن. وأظهرت نتائج التحليلات الإحصائية العديد من النتائج أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين اليقظة العقلية والاندماج الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية، وأن اليقظة العقلية تسهم بنسبة (18.7%) في تفسير التباين الكلي لأداء الطلبة على مقياس الاندماج الأكاديمي، وعدم وجود فروق في اليقظة العقلية والاندماج الأكاديمي تبعًا للنوع (ذكور-إناث)، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند 0.01 في اليقظة العقلية تبعًا للتخصص (علمي-أدبي) لصالح طلاب التخصصات الأدبية، وفي الاندماج الأكاديمي لصالح طلاب التخصصات العلمية، وأيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا عند 0.01 في اليقظة العقلية والاندماج الأكاديمي تبعًا للمشاركة في الأنشطة الطلابية لصالح الطلاب المشاركين في الأنشطة الطلابية، بالإضافة إلى عدم وجود فروق في اليقظة العقلية تبعًا للعمل بجانب الدراسة، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.05 في الاندماج الأكاديمي تبعًا للعمل بجانب الدراسة لصالح الطلاب الذين يعملون بجانب الدراسة بالكلية. 
    The present research aimed to verify the relationship between mindfulness and academic engagement among students of the Faculty of Education at Helwan University, and explore the possibility of predicting with students’ mindfulness through Knowing their performance on the academic engagement scale, and also to reveal the differences in these variables according to gender (males, females), specialization (scientific, literary), participation in student activities (participant, non-participant), and study-side work (working, not working). The basic research sample consisted of (541) students from three study teams (first, second, fourth), who were chosen from the literary and scientific divisions; Their ages ranged between (18-24) years, with (108) males and (433) females. To achieve the objectives of the research, the researcher prepared the two scales of mindfulness and academic engagement among students at the Faculty of Education. The results showed that there was a positive, statistically significant correlation at the 0.01 level between mindfulness and academic engagement among students of the Faculty of Education, and that mindfulness contributed (18.7%) to explaining the total discrepancy in students’ performance on the academic engagement scale, and the absence of Differences in mindfulness and academic engagement according to gender (male-female), and there were statistically significant differences at 0.01 in mindfulness according to specialization (scientific-literary) in favor of students of literary divisions, and in academic engagement in favor of students of scientific divisions, and there were also statistically significant differences at 0.01 in mindfulness and academic engagement according to participation in student activities in favor of students participating in student activities, in addition to the absence of differences in mindfulness according to study-side work, and there were statistically significant differences at the 0.05 level in academic engagement according to study-side work in favor of students who work alongside study in Faculty.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية