أنشطة إلكترونية تفاعلية لبناء النماذج العقلية حول الفيزياء الحرارية وتنمية أبعاد قوة العلم لدى طلاب الصف الثانى الثانوى..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية ـــ جامعة دمنهور

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقصى فاعلية الأنشطة الإلكترونية التفاعلية فى بناء النماذج العقلية حول الفيزياء الحرارية وتنمية أبعاد قوة العلم لدى طلاب الصف الثانى الثانوى. لذا صُمِمَت كراسة الأنشطة ودليل المعلم، ثم أُعدَّت أدوات البحث المتمثلة فى: اختبار النماذج العقلية حول الفيزياء الحرارية واختبار قوة العلم، وطُبقت قبليًا على عينة البحث وعددها (145) طالبًا بالصف الثانى الثانوى بالفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2023/2022. وقد وُزعت العينة عشوائيًا على مجموعتين هما: التجريبية التى درست وحدة "الفيزياء الحرارية" بالأنشطة الإلكترونية التفاعلية وعددها (72) طالبًا، والضابطة التى درست الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة وعددها (73) طالبًا. ثم طُبقت أدوات البحث بعديًا على المجموعتين، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا فى كل من: اختبار النماذج العقلية حول الفيزياء الحرارية واختبار قوة العلم لصالح طلاب المجموعة التجريبية، فضلًا عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين النماذج العقلية حول الفيزياء الحرارية وأبعاد قوة العلم.
The aim of this research is to examine effectiveness of interactive electronic activities in building mental models about thermal physics and developing the power of science among second grade secondary school students. Activities booklet and teacher's guide were prepared, and then the research tools were prepared: mental models about thermal physics test and the power of science test. They were previously applied to the research sample, which numbered (145) students in the second grade secondary school in the second semester of the academic year 2022/2023. The sample was distributed randomly into two groups: the experimental group, which studied the unit "The thermal energy" with the proposed activities, numbering (72) students, and the control group, which studied the same unit in the usual way, numbering (73) students. Then the search tools were applied post-test to the two groups. The results revealed a statistically significant difference in each of: mental models about thermal physics test, the power of science test in favor of the students of the experimental group and there was a positive correlation between mental models about thermal physics and the dimensions of the power of science.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية