دور الجامعات المصرية في مواجهة الاغتراب الرقمي لدى الطلاب The Role of Egyptian Universities in Confronting Digital Alienation among Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيدة بقسم أصول التربية- كلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ والعميد الأسبق لكلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة الاغتراب الرقمي، والتوصل إلى تصور مقترح لدور الجامعات المصرية في مواجهة الاغتراب الرقمي لدى الطلاب، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي وذلك لعرض وتحليل البيانات للاستفادة منها في الإجابة على تساؤلات البحث، ومن خلال البحث تم التوصل إلى العلاقة الوثيقة بين استخدام الفرد للتكنولوجيا وما يترتب على الفرد من نتائج سلبية تكاد تصل إلى العزلة والابتعاد عن المجتمع، وقد توصل البحث إلى ضرورة تفعيل دور الجامعة الاجتماعي الخاص بفئة الشباب، والاهتمام بهم لمحاولة الحد من تفاقم أزمة استخدام الانترنت على الشباب، وما يصاحبها من تغيرات تؤثر على حياة الفرد للحد الذي يمكن أن يصل إلى الابتعاد والانعزال عن المجتمع.
This research aims to study the phenomenon of the digital alienation and to reach a suggested view to the role of the Egyptian universities confronting digital alienation among students. This research sued the descriptive approach which is based on showing and analysing data to make benefit of them to answer the questions of the research. Through this research, we reached that there's a strong relation between one's use of technology and bad results which result from one's use which could reach to isolation and alienation. This research reached that the social role of universities should be activated the benefit in university youth, to try to put an end to the crisis on youth. This use may be accompanied by changes that may has an effect on his life and may reach youth to feel isolated to the extent of feeling alienated from the society.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية