النزعة العقلية في الفكر التربوي الإسلامي: قراءة تحليلية ناقدة. The rational tendency in Islamic educational thought: a critical analytical study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

10.21608/jsu.2024.362778

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى الكشفُ عن الجذور التاريخيَّة والأسس الفكرية للنَّزعة العقلية في الفكر التربويِّ الإسلامي، ومعرفةُ روَّادها، والوقوف على الإشكاليات الفلسفية التي واجهت العقل والنقل في الفكر التربوي الإسلامي، ثم معرفة الركائز الأساسية لقاعدةِ تقديم النقل على العقل، وبيانُ منهج الإسلام في التربية العقلية. ثم الوصول إلى أبرز التطبيقات التربوية للتحليل النقدي للنزعة العقلية من منظور الفكر التربوي الإسلامي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي "الوثائقي"، وتوصلت إلى عدد من النتائج منها: أن النزعة العقليَّة في الفكر التربويِّ الإسلامي تعود إلى طائفةٍ من المتكلمين الذين أفرَطوا في شأن العقل وقدَّموه على النقل؛ ظنًّا منهم بوجود تعارضٍ بينهما، بينما يقوم مذهبُ أهل السنة على قاعدةٍ أساسية، وهي درءُ تعارض العقل والنقل، الذي يؤكِّد ابتداءً على عدم وجود تعارضٍ بين نقلٍ صحيح وعقل صريح، أما مذهبُ المتكلمين فيركز على العقل ويقدمه على النقل؛ حيث جعَلوا معقولاتهم أصولًا يقينيَّةً قاطعة، وجعَلوا النقلَ تابعًا، ايضًا يعتمد أهل السنة عند حصولِ التعارض على القطعيِّ منهما؛ عقلًا كان أم نقلًا، أما شأن التقليد الذي يعد أحد مرتكزات تقديم العقل على النقل فقد ذمه المتكلمين وردوه بينما وقف أهل السنة موقفًا وسطًا فلا يرد بشكل مطلق إذ هو أنواع ومراتب. تُوجِّه التربيةُ الإسلامية العقلَ توجيهًا سليمًا للوصول إلى تفكيرٍ صحيح مبنيٍّ على أسسٍ واضحة، واستدلالاتٍ صادقةٍ وفهمٍ عميق، وتحذَّرُ من مُفسِدات العقل التي تؤثِّر عليه، كالجهل والطغيان العقلي والمغالاة فيه، وتقديمه مطلقًا على غيره، فلتربية العقليَّة عدةُ مجالات يحقُّ إعمال العقل فيها؛ تأمُّلًا وتفكيرًا وتبصرًا؛ كمجالات الأنفس والآفاق الكونيَّة، والحِكَم الشرعية، وعِظات التاريخ وعِبَره؛ وذلك لإرشاد العقل وتوظيفه لخدمة الإنسان في هذه الحياة، ليؤدِّيَ دوره على أكمل وجه.
The study aimed to reveal the historical roots of the rational tendency in Islamic educational thought, to know its pioneers, and the basic premises on which the universal law was based, the rule pillars of prioritizing the tradition over the human logic, and then to explain the Islamic approach to rational education. The researcher used the descriptive “documentary” approaches and reached a number of results, including: The rational tendency in Islamic educational thought goes back to a group of theologians who prioritized reason over tradition; Thinking that there is a conflict between them, while the doctrine of the Sunnis is based on the rule of “preventing the conflict between reason (human logic) and tradition  which initially confirms that there is no conflict between correct tradition and clear reason, and what is relied upon in the event of a conflict is the “definite” of them; Whether it is reason or tradition, the theologians’ doctrine focuses on reason and prioritizes it over tradition. They made their intelligible principles certain principles, and tradition is subordinate to them. As for imitation, which is one of the foundations of the universal law, the theologians condemned it, while the Sunnis took a middle position regarding it, since it is types and levels. Islamic education guides the mind in a sound manner to reach correct thinking based on clear foundations and honest inferences, and warns against corrupting the mind that affects, such as mental tyranny and exaggeration in it. Education of the mentality has several areas in which it is permissible to put the mind into practice. contemplation and thinking; Such as the areas of souls, cosmic horizons, legal rulings, and throughout history; This is to guide the mind and employ it to serve man in this life, so that it can perform it's role to the fullest.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية