برنامج متعدد المداخل لتنمية المهارات الاجتماعية والتواصلية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Multi-Appraoches Program for Developing Social and Communication Skills for Children with Autism Disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على دكتوراه فى الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج متعدد المداخل لتنمية المهارات الإجتماعية والتواصلية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وقد تحددت أعمارهم الزمنية ما بين 12:9 سنة بمتوسط عمرى (10.25) سنوات وانحراف معيارى 1.20، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية عددها (10) أطفال وضابطة عددها (10) أطفال وقد تم إعداد مقياسين أحدهما لقياس المهارات الإجتماعية والثانى لقياس المهارات التواصلية كما تم إعداد البرنامج متعدد المداخل وتطبيقه على العينة وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة فى درجات مقياسى المهارات الإجتماعية والتواصلية للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى، ولم يتحقق وجود فروق دالة بين درجات عينة البحث على مقياسى المهارات الإجتماعية والتواصلية فى القياسين البعدى والتتبعى.
The current study aimed to investigate the effectiveness of multi-appraoches program for developing social and communication skills for children with autism disorder. The sample of the study consisted of (20) children with autism disorder. Their ages ranged from 9:12 year old with age average (10.25) year old and standard deviation (10.20). The sample was divided into two groups, experimental group of (10)children and ontrol group of (10) children. The following instruments were designed social skills scale and communication skills scale. A multi-appraoches program was designed and implemented on the sample of the study.The results of the study showed that significant differences in communiation skills scale and social skills scale for experimental group in favor of post measurement.There were no significant differenes among the sample's of the research meanscores in the post and follow-up measurements

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية