أثر نمط تحكم المتعلم ببيئه تعلم قائمة على تكنولوجيا الهولوجرام في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الثانوي الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن أثر استخدام نمط تحكم المتعلم (نقص المفصل/ زيادة الموجز) ببيئة تعلم قائمة على تكنولوجيا الهولوجرام وذلك في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الثانوي الفني، وتحددت عينة البحث على (60) طالبة في الصف الاول من التعليم الفني، وتضمنت أدوات البحث اختبار التحصيل الدراسي لمقرر تكنولوجيا المعدات والعمليات (اعداد الباحثة)، واسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05  بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية (نمط تحكم نقص المفصل) في الاختبار التحصيلي القبلي/البعدي، وذلك لصالح الاختبار البعدي، كما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية عند مستوى ≤1.2 وذلك وفقاً لنسبة الكسب المعدل لبليك، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية (نمط تحكم زيادة الموجز) في الاختبار التحصيلي القبلي/البعدي، وذلك لصالح الاختبار البعدي، كما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية عند مستوى ≤1.2 وذلك وفقاً لنسبة الكسب المعدل لبليك، ووجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى≤ (0,05) بين متوسطي درجات تحصيل طلاب المجموعتين التجريبيتين في التحصيل المعرفي يرجع للتأثير الأساسي لنمط تحكم المتعلم ببيئة التعلم القائمة على تكنولوجيا الهولوجرام (نمط تحكم نقص المفصل مقابل نمط تحكم زيادة الموجز) عند الدراسة من خلال بيئة التعلم القائمة على تكنولوجيا الهولوجرام، لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نمط تحكم زيادة الموجز.
The current study aimed to reveal the effect of using the learner control pattern (full minus/lean plus) in a hologram-based learning environment in developing academic achievement for technical secondary education students. The research sample was limited to (60) female students in the first grade of technical secondary education, the research tools included an academic achievement test for the Equipment and Processes Technology course (prepared by the researcher), The results of the research resulted in a statistically significant difference at the level of ≤0.05 between the average scores of the students in the experimental group (full minus) in the pre/post achievement test, in favor of the posttest. There is also effectiveness for the experimental group at the level of ≤1.2 according to Blake’s modified gain ratio, there is a statistically significant difference at the level of ≤0.05 between the average scores of students in the experimental group (lean plus) in the pre/post achievement test, in favor of the posttest. There is also an effectiveness for the experimental group at the level of ≤1.2 according to Blake’s modified gain ratio. And there is a statistically significant differences at the level of ≤ (0.05) between the average achievement scores of the students of the two experimental groups in cognitive achievement is due to the primary effect of the learner’s pattern of control over a hologram based learning environment (full minus versus lean plus) when studying through A hologram based learning environment, for in favor of the second experimental group, which was studied using a lean plus control pattern

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية